مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-04-11

Collins تتوقع فرصا كبيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد توقيع عقد نظام الاستطلاع MS-110

حصلت شركة Collins Aerospace Systems، إحدى الشركات التابعة لشركة Raytheon Technologies Corp.، على عقد غير محدد المدة وغير محدد الكمية (IDIQ) contract من سلاح الجو الأمريكي لتعديل أحدث أنظمته الاستطلاعية النفاثة السريعة وهو نظام الاستطلاع المجوقل MS-110 المتعدد الأطياف. وتمثل النسخة المحدثة من النظام المذكور تطورا كبيرا بالنسبة لأنظمة الاستطلاع المجوقلة، وتقدم تسهيلات غير مسبوقة بالنسبة لأنظمة التسديد أو أنظمة الاستشعار المثبتة داخليا داخل جسم الطائرة.
 
وعقب توقيع العقد، توقعت شركة Collins Aerospace Systems ارتفاعا كبيرا للغاية في حجم الطلب على نظام الاستطلاع المذكور في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كبيرة على حد قول وليم أوبراين، مدير التطوير التجاري الإقليمي وأنظمة المهام بالشركة. وصرح أوبراين في مقابلة حصرية مع مجلة “درع الوطن” بأن “ نظام الاستطلاع المذكور الجديد سيمكن أسلحة الجو على مستوى العالم من شراء أحدث أنظمة الاستطلاع MS-110 بأسعار مخفضة بموجب عقود أقل مدة بكثير من حيث جداول التسليم”.
 
وتشمل قائمة التحسينات المختلفة التي عرضتها شركة Collins Aerospace Systems:
أفضل صور عالية الوضوح يمكن التقاطها من على مسافات بعيدة لسيناريو مراقبة الحدود في وقت السلم أو سيناريو التعرض لتهديدات خطيرة في وقت الحرب.
صورا متعددة الأطياف (بتركيبة ملونة أو شبه ملونة) لرصد الأهداف بدرجة أعلى من الدقة والمصداقية أو خلال الأحوال الجوية السيئة.
 
عمل تغطية واسعة بأعلى درجة من الدقة والوضوح
تأمين المرونة اللازمة عند تخطيط/إعادة رسم التعديلات في المواقف العملياتية الديناميكية عن طريق SCi-Toolset وهو عبارة عن نظام من البرمجيات لمساعدة المستخدم النهائي في استخلاص المعلومات الحساسة من الصور التي يبثها نظام الاستطلاع المجوقل MS-110.
 
تمنح منتجات البرمجيات SCi-Toolset العملاء فهما وتصورا فوريين لتحليل البيانات، وإضفاء الوضوح على كمية كبيرة من البيانات اللازمة للحصول على المعلومات الاستخباراتية.
وقال كيفن رافتري، رئيس مجلس الإدارة ومدير عام إدارة المعلومات الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع ISR والأنظمة الفضائية بشركة Collins Aerospace، إن “طرق الاستبانة المكانية والطيفية spatial and spectral resolution modalities تمنح المستخدم زيادة كبيرة في القدرات الخاصة بجمع المعلومات ضد الأهداف الصعبة”.
 
ويعتبر نظام الاستطلاع المجوقل MS-110 امتدادا للنظام DB-110 المنتشر على نطاق واسع، وهو يؤمن نظاما متعدد النطاقات ذا ألوان حقيقية يساهم بدرجة كبيرة في زيادة أهمية المعلومات الاستخباراتية للصور الملتقطة، بالإضافة إلى القدرة على رصد أساليب التمويه والخداع وزيادة درجة الاستبانة المكانية spatial resolution ويؤمن النظام القدرة على تصوير أكثر من 40,000 ميلا مربعا في الساعة ليلا أو نهارا.
 
وأضاف رافتري أنه “بوجود قاعدة إقليمية كبيرة لدينا وتطبيق العقود غير المحدد المدة وغير المحدد الكمية كخيار، سيتمكن عملاؤنا الحاليون من الحفاظ على مرافق الدعم الحالية لديهم وإدارة برنامج التحديثات الداخلية المرحلية تجنبا لأي توقف في نظام الدفاع الوطني الحيوي هذا”.
ويضم النظام DB-110 أكبر قاعدة مركبة على مستوى العالم من أنظمة الاستطلاع البعيدة المدى، ويوجد 18 عميلا قاموا بشراء 89 من هذا النظام.
 
العلاقة مع دول مجلس التعاون الخليجي
تتمتع شركة Collins Aerospace بوضع قوي للغاية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال افريقيا بفضل وجود نظام الاستطلاع المجوقل DB -110 إما على قائم المشتريات أو داخل صفوف الخدمة الفعلية لدى 11 دولة إما على قائمة المشتريات أو داخل صفوف الخدمة الفعلية لدى 11 دولة إقليمية منها خمسا من دول مجلس التعاون الخليجي الذين اشتروا هذا النظام.
 
وتوجد تركيبات المنصات العملياتية الحالية لدى نظامي الاستطلاع المجوقل DB and MS-110 بالدرجة الأولى على متن الطائرات النفاثة السريعة الأمريكية الصنع مثل F-15 و F-16، بالإضافة إلى طائرات الاستخبارات المتعددة التجارية النفاثة مثل Bombardier’s Global Express وطائرات الدوريات البحرية P-3.
 
وتعرض شركة Collins Aerospace النظام SEEK EAGLE المرخص لخدمة التطبيقات الخاصة بالطائرة F-16 والطائرات النفاثة السريعة الأخرى. ويتفوق هذا النظام، المجهزة بنظام DB-110 متكامل، على بقية الأنظمة المنافسة بفضل اعتماده على أنظمة التحكم البيئي المزدوج من أجل تأمين تبريد أرضي قوي وتأمين العمليات على عدد كبير من الارتفاعات المتباينة.
ومن الجدير بالذكر أن النظام الأصغر حجما والأخف وزنا مصمم لخدمة عمليات المركبات الجوية غير المأهولة التي تستغرق ساعات طويلة. ويحتوي هذا النظام على نفس نظام الاستطلاع DB-110، ويتمتع بالقدرة على التقاط صور رأسية وإجراء اتصالات جو – أرض.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-09-02 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2021-08-01
2014-06-09
2013-01-01
2014-11-02
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره