مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-08-01

معرض يوروساتوري يحقق أرقاما قياسية جديدة

أمن معرض يوروساتوري لنفسه بكل تأكيد مكانة مميزة كأهم معرض دولي في مجال الدفاع البري والدفاع الجوي والأمن، وقد تركت دورة المعرض لعام 2018 التي عُقدت في العاصمة الفرنسية باريس بصمة مميزة على تاريخ المعرض باستقطابها 1,802 زائرا يمثلون 63 دولة و 57,056 زائرا متخصصا. ومن الجدير بالذكر أن معرض يوروساتوري يُعد من أهم المعاارض الدفاعية على مستوى العالم ويحظى بدعم الزوار العاديين والخبراء المتخصصين على حد سواء، ما جعله قبلة مهمة بالنسبة للشركات العسكرية والدفاعية المتخصصة الخريصة على تطوير قدرتها وتسليح نفسها بأحدث الأنظمة والأجهزة.
 
 
وقد كان «الابتكار» المفهوم السائد الذي ميز النسخة السادسة والعشرين التي حضرها عدد كبير من الشركات الناشئة في Eurosatory LAB و GENERATE incubator of GICAT، وتجاوز عدد تلك الشركات الناشئة أكثر من 80 شركة.
 
 
أما بالنسبة إلى عدد المنتجات الجديدة التي تم كشف النقاب عنها لأول مرة في معرض يوروساتوري التجاري فقد ارتفع ليحقق رقما قياسيا جديدا هذا العام. وأصبح مجال الأمن، بالإضافة إلى مجال الدفاع، اليوم أحد المكونات الأساسية لمعرض يوروساتوري، وجاءت ازدواجية التقنيات في عدد كبير من منصات العرض وافتتاح صالة عرض جديدة معدة لهذين المجالين تحديدا شاهدا ودليلا على الأهمية المتزايد للقضايا الأمنية.
 
 
وفيما يتعلق بالعروض الحية فقد حققت خصوصية المعرض الحقيقية وتواجد القوات الأمنية مثل RAID, GIGN وقطاع الشرطة (with the BRI and the BSPP) والقوات الخاصة والقوات البرية لأول مرة نجاحا كبيرا. علاوة على ذلك، تم تنظيم أكثر من 71 مؤتمرا حول موضوعات وقضايا مختلفة أثناء انعقاد المعرض، وفي اليوم الأخير للمعرض جرى دعوة الطلاب بهدف منحهم الفرصة للتعرف على عدد كبير من فرص العمل المتاحة في مجالي الدفاع والأمن. وجاءت مشاركة الشركات الدفاعية والأمنية الكبرى التالية كأبرز محطات للمعرض:
 
 
مركبات شركة «جنرال دايناميكس يوروبيان لاند سيستمز» تؤمن خفة الحركة التكتيكية
خلال المعرض عرضت شركة «جنرال دايناميكس يوروبيان لاند سيستمز» (GDELS) نسختين جديدتين من مركبة المشاة القتالية IFV التي تعتبر ثمرة “التطوير التعاوني بين النمسا وإسبانيا” المعروف اختصارا باسم “أسكود” ودبابة القتال الرئيسي المتوسطة (MMBT) اللتان تستخدمان نفس النظرية والتصميم المفتوح الذي يؤمن أعلى قدر من خفة الحركة التكتيكية والقدرة على المناورة وخوض المعارك. وجاءت النسختان كنتيجة طبيعية لجهود التطوير الحثيثة والاستثمارات المتوالية بغرض إنتاج منصة مشتركة تم تطبيقها على أول نسختين من مركبة “أسكود” وهما “بيزارو” في إسبانيا و “أولان” في النمسا، أعقبهما نظام المدفعية “دونار إيس بي” ومركبات الإصلاح/الانتشال وصولا إلى المركبة “أجاكس” البريطانية. 
 
 
شركة BAE Systems تعرض مركبة المشاة القتالية CV90 MkIV الجديدة
يجمع الجيل الخامس من مركبة المشاة القتالية MkIV التي أثبتت كفاءتها القتالية بين زيادة السرعة فوق الطرق المؤدية إلى ساحات العمليات والقدرة على التعامل مع التصميمات الإلكترونية المحدثة بهدف دعم فرص النمو مستقبلا. وتمثل المركبة MkIV الخطوة التالية في تطوير نظرية المركبة CV90 التي تواصل تاريخ المركبة المميز على مدار عشرين عاما في مجال خفة الحركة والقدرة على الصمود والمرونة في ساحة العمليات.
 
 
شركة AM General تزيح النقاب عن الجيل الجديد من المركبة NXT 360
طرحت شركة AM General جيلا جديدا من المركبة التكتيكية الخفيفة التي تستمد تصميمها من السلسلة M1100 للمركبت “همفي”، ودشنت المركبة NXT 360 ظهورها الرسمي الأول في يوم افتتاح معرض يوروساتوري. ويؤكد مسؤولو الشركة تطور أداء المركبة من حيث زيادة قدرتها على الصمود في ساحة العمليات والسير فوق الطرق الوعرة وحمل حمولة أكبر وزيادة قدرتها على الحماية من التهديدات التي تعمل بالطاقة الحركية والحماية ضد الانفجارات بالنسبة للعجلات. كما أضافت شركة AM General مقاعد ودواسات مقاومة للانفجارات مع تعزيز الدروع إلى مستوى الحماية الباليستية بي 7.
 
 
المركبة الجوية الآلية 3 - نانو «بلاك هورنيت» من إنتاج شركة FLIR Systems
طرحت شركة FLIR Systems, Inc المركبة الجوية الآلية 3 - نانو “بلاك هورنيت” للاستخدام أمام الجيوش الأجنبية والوكالات الحكومية وقوات الطوارئ والدفاع المدني. ويُعتبر نظام المراقبة الشخصية (PRS)  “بلاك هورنيت” أصغر الأنظمة الجوية الآلية الدقيقة (نانو) في العالم التي أثبتت كفاءتها القتالية، ويأتي الجيل التالي من المركبة الجوية الدقيقة “بلاك هورنيت 3” ليضيف القدرة على الملاحة الجوية في المناطق التي يتعذ فيها استخدام نظام الملاحة بالأقمار الصناعية (جي بي إس)، الأمر الذي يمكن المركبة من المحافظة على الوعي الميداني ورصد مصادر التهديد والمراقبة بغض النظر عن موقع المهمة.
 
 
شركة «سافران» تكشف النقاب عن نظام الملاحة Geonyx
يعتبر النظام Geonyx أصغر وأقوى نظام ملاحة أرضية يعمل بالقصور الذاتي في الأسواق العالمية، وهو نظام يجمع بين الملاحة الذاتية أو الهجينة وتحديد الموقع الجغرافي للأهداف وتحديد المواقع ودقة التسديد. ويستمد النظام تصميمه من البوصلة الجيروسكوبية المعروفة HRG Crystal ويمثل ثورة حقيقية من حيث الكفاءة التشغيلية وسهولة الاستخدام ورخص ثمنه.
 
 
تعاون مشترك بين شركتي MBDA و Milrem Robotics
شكلت شركة MBDA فريقا بالتعاون مع شركة Milrem Robotics الإستونية للبدء في تطوير أول مركبة برية آلية (UGV) مصممة خصيصا لتنفيذ العمليات المضادة للدبابات. ويتضمن المشروع المشترك نظام “البرج القتالي الهجومي الدقيق المتكامل” Integrated MMP Precision Attack Combat Turret (IMPACT) system من إنتاج شركة MBDA الذي سيتم دمجه مع المركبة البرية الآلية THeMIS التي أنتجتها شركة Milrem Robotics وسيتم التحكم في النظام عن بُعد، كما يحقق النظام هدف الشركتين الرئيسي لاستبدال العنصر البشري في ساحة العمليات بالإنسان الآلي، الأمر الذي يدشن عصرا جديدا من الاعتماد على الإنسان الآلي في معظم مجالات الحياة العملية، ومن ثم خفض التكاليف التشغيلية وضمان حُسن الأداء.
 
 
تعاون وثيق بين شركة لوكهيد مارتن وألمانيا
أثناء معرض يوروساتوري، صرح فرانك سان جون، نائب رئيس مجلس إدارة التنفيذي بشركة لوكهيد مارتن لقطاع التحكم في الصواريخ والنيران، بأن المشروع المشترك الذي ستنفذ الشركة بالتعاون مع شركة MBDA – ألمانيا سيحتل المقدمة من حيث الاستجابة ل “طلب تقديم العروض” (RFP). وقال سان جون إن “بيئة التهديدات قد تغيرت منذ تأسيس برنامج “نظام الدفاع الجوي الممتد المتوسط” Medium Extended Air Defense System (MEADS) في ألمانيا، ونحن نتعاون مع الحكومة الألمانية بشكل وثيق منذ العام الماضي من أجل مساعدتها على استيفاء شرط  TLVS”.
وتهدف الشركة إلى استيفاء متطلبات “طلب تقديم العروض” مع نهاية العام الجاري، وتطمح إلى الفوز بالعقد في مطلع عام  2019. وأضاف سان جون أن شركة MEADS تشكل الركيزة الفنية الأساسية لعرض TLVS، وأن الصاروخ الاعتراضي IRIS-T SL المتوسط المدى من إنتاج شركة Diehl يمثل نظام التوجيه effector بالنسبة للنظام.
 
 
شركة Diehl تعرض النظام IRIS-T SLM
عرضت شركة Diehl Defence ، من بين منتجات أخرى، نظام الدفاع الجوي الحديث IRIS-T SLM الذي يتميز بمرونة تصميماته البرمجية التي تسمح بإضافة أي نظام محلي إليه. فعلى سبيل المثال، ستستخدم السويد النظام مع أجهزة الرادار المحلية الصنع، وستتيح هذه المرونة إمكانية إضافة أي تقنيات مستقبلية للنظام أو استبدال أي جزء منه بأقل مجهود ممكن. ومن بين المميزات المهمة الأخرى إمكانية وضع النظام داخل حاويات خاصة ، وهي الخطوة التي ستجعل الصاروخ IRIS-T SLM أول نظام للدفع الجوي قابل للنشر منفصل تماما عن المركبة. ويمكن إضافة الحاويات إلى أي مركبة مناسبة محلية الصنع، كما يمكن استبدال المركبات أثناء العمر الافتراضي للصاروخ.
 
 
شركة HENSOLDT تعرض جهاز رادار ثلاثي الأبعاد متعدد الوظائف لأول مرة
عرضت  شركة HENSOLDT لأول مرة جهاز الرادار TRML-4D  الثلاثي الأبعاد المتعدد الوظائف الذي يتبع عائلة الرادار TRS-4D الذي يتميز بسرعة استجابته وتعامله مع رصد حوالي 1,500 هدف وتتبعها داخل نصف قُطر يصل إلى 250 كيلومترا تقريبا وعلى ارتفاع يزيد على 30 كيلومترا. ويرى الخبراء أن هذا الرادار يصعب عملية اختراق المجال الجوي ويعزز الدفاع والأمن ضد أي تدخل خارجي.
 
 
ويستخدم جهاز الرادار TRML-4D أحدث تقنية حاصة برادار مصفوفة المسح الإلكتروني الفعال Active Electronically Scanned Array (AESA) التي تسمح بالاستحواذ على الأهداف بعد دورة واحدة فقط من الهوائي، ومن ثم تحسين وقت الاستجابة وفرص إصابة الهدف في أي منطقة صعبة. وصرح مسؤولو الشركة بأن الشركة وضعت نظام دقيقا لكافة عناصر الهوائي في الموجة “سي” (أي الموجة جي طبقا للناتو) ووظائف تجهيز الإشارات الخاصة حتى يستطيع الرادار تقديم معلومات على أعلى مستوى من الدقة عن الأهداف، ومن ثم ضمان تشغيل الأسلحة الدقيقة مبكرا. وقد جرى استخدام نظام رادار ثانوي لتمييز الأهداف الصديقة والمعادية تجنبا لحدوث نيران صديقة. ويمكن نقل النظام جوا داخل إحدى طائرات النقل من طراز A400M أو C130 أو بواسطة قطارات السكك الحديدية. وقد تقدم أحد العملاء بالفعل بطلب لشراء 10 أنظمة، ويتوقع مسؤولو الشركة ورورد طلب شراء أخرى.
 
 
شركة تاليس تعرض السحابة الدفاعية Nexium Defence Cloud
أطلقت شركة تاليس أول نظام شامل للسحابات الخاصة لرفع مستوى الكفاءة التشغيلية للقوات المسلحة. وبوجود السحابة الدفاعية Nexium Defence Cloud دخلت شركة تاليس في ذروة التحويل الرقمي لعملائها وتلبية الاحتياجات الخاصة للقوات المسلحة التي تعمل في المناطق المحظورة التي تخضع لتعليمات أمنية مشددة. وسيمكن هذا النظام القوات المسلحة من التواصل المستمر مع أي جهاز في أي وقت والعمل في الميدان بصورة مستقلة تماما. ويسمح النظام لمستخدميه بالحصول على المعلومات داخل المنطقة المحظورة التابعة للشبكات العسكرية من القيادة المركزية إلى القوات القوات المنتشرة في مسارح العمليات المختلفة.
 
 
مجموعة CNIM Group تطرح أنظمة مبتكرة
تعد مجموعة CNIM Group إحدى الشركات الراشدة في مجال الدفاع والأمن في فرنسا والعالم. وقد طرحت المجموعة والشركات التابعة لها مثل “بيرتن تكنولوجيز” و “بيرتن أي تي” و “إكسنسور” أنظمة وأجهزة مبتكرة لاستعراض قوة القوات المسلحة وحمايتها. وقد أطلقت شركة “بيرتن” عدة أنظمة لحماية القوات المسلحة في البر وفي مجال الأمن الإلكتروني (السبراني) مثل SaphyRAD MS وهو عبارة عن عداد مبتكر متعدد الوظائف لقياس الإشعاعات العسكرية في المناطق الصعبة وفي حالات الطوارئ، بالإضافة إلى آلة التصوير “كام سايت” وهي تمثل عائلة آلات التصوير الصغيرة الحجم والخفيفة الوزن للرؤية المحسنة ليلا أو نهارا، ونظام “كريبتو كروسينج” وهو عبارة عن نظام للبريد الإلكتروني الآمن بدرجة عالية صممته شركة “بيرتن آي تي”، ويتميز هذا النظام الأخير بصعوبة اختراقه وسهولة استخدامه في آن واحد، بالإضافة إلى منع الاختراق السبراني.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2018-12-02 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2016-07-13
2014-12-20
2014-12-23
2016-12-04
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره