مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2020-12-13

عائلة LIONFISH المزيج الأمثل بين المرونة الفائقة والتقنيات الذكية

تعتبر المرونة وصغر الحجم عنصران رئيسيان بالنسبة لعائلة  LIONFISH التي أنتجتها شركة Leonardo والتي تضم أنظمة مدافع البحرية ذات الأعيرة الصغيرة التي يمكن التحكم فيها عن بُعد. وتوفر هذه العائلة قوة مميتة لا تضاهى عند الدفاع عن أي قطعة بحرية سطحية، وذلك بفضل قدرة الأبراج الجديدة التي أنتجتها شركة Leonardo على مواجهة التهديدات المتزايدة في السيناريوهات العملياتية الحديثة، وبفضل أداءها الفائق من حيث الدقة المتناهية في إصابة الهدف، علاوة على خفة وزنها وتصميمها المضغوط.
 
 
ويرى خبراء أن نماذج العائلة الجديدة الأربعة (النموذج الفائق الخفة Ultralight، والنموذج الذي يعتمد على التذخير الداخلي, Inner Reloading والذي يمثل الفئة الأعلى ضمن المدافع عيار 12,7 ملليمترا، والنموذج 20 model 20  عيار 20 ملليمترا) تعتمد على تصميم واحد يتيح تركيبها لكل سهولة على متن السفن الصغيرة كأسلحة رئيسية وعلى متن السفن الكبيرة كأسلحة ثانوية دون الحاجة إلى ثقب السطح. وتتمتع الأبراج الجديدة بخفة الوزن، الأمر الذي يتيح تثبيتها وإخراجها من السفينة لإجراء أي تعديل عليها على جناح السرعة بما يتيح استخدامها كسلاح رئيسي أو ثانوي حسب الضرورة.
 
 
تمثل عائلة  LIONFISH®  التي أنتجتها شركة Leonardo حلا ذكيا جديدا يعتمد على أكثر التقنيات الجديدة تقدما المتاحة في الأسواق حاليا، حيث نجد الأبراج مجهزة بمجموعة حساسات إلكترو – بصرية محور على درجة عالية من الدقة، من بينها كاميرا للإضاءة النهارية تعمل بالأشعة تحت الحمراء Daylight and Infrared camera  وجهاز كشف مدى الليزر Laser Range Finder الذي يؤمن الفعالية اللازمة في أشد السيناريوهات خطورة وأثناء العمليات الليلية. وتؤمن التكنولوجيا المتقدمة دقة متناهية بفضل القدرة على تحديد إحداثيات الرمي الثابتة stabilised firing co-ordinates بصورة مستقلة عن طريق إجراء الحسابات الباليستية وحسابات المسار المستهدف target trajectory طبقا للجدول الخاص بمدى الذخيرة ammunition range table والمعلومات الخاصة بالسفينة نفسها. ويقوم جهاز التتبع الآلي الفائق الأداء بالاشتباك مع الأهداف السريعة القادرة على أداء المناورات السريعة عند تثبيتها على متن القطع البحرية السريعة. ومن الممكن التحكم عن بُعد في عملية تعيين الهدف target designation أو زوايا التقدم lead angles الصادرة عن النظام الخارجي للتحكم في النيران.
 
 
وبخلاف التصميم الموحد الذي يجمع بين أن نماذج العائلة الجديدة LIONFISH® الأربعة، هناك عدد من السمات الرئيسية التي تميز هذه النماذج الأربعة. فالنموذج الأول The Top يتمتع بالقدرة على التخفي، وهو قادر على تلبية أشد متطلبات الحرب غير المتكافئة Asymmetric Warfare (ASyW) صعوبة وإلحاحا بفضل خزانتها الكبيرة ونطاقات التدريب والارتفاع الواسعة wide training and elevation ranges أما بالنسبة إلى النموذج Inner Reloading فيمنح مسؤول العمليات القدرة على إعادة تلقيم الذخيرة من أسفل سطح السفينة في الأحوال المأمونة. أما النموذج Ultralight فيتميز بخفة الوزن ولا يشغل سوى حيز قليل من سطح السفينة، وهو أفضل سلاح يجمع بين الأداء وقلة السعر. أما النموذج الرابع - model 20 – فيتمتع بأبعد مدى تشغيلي وأعلى معدل لإطلاق النيران.
 
 
وتتمتع كافة النماذج الأربعة بنفس «كونصول التحكم المحلي» Local Control Console (IP65 certified) الذي يضم جهاز مراقبة (مونيتور) مجهزا بشاشة عريضة تعمل بالكريستال السائل LCD وتعمل باللمس والتي تضم كافة التعليمات ومفاتيح التحكم في البرج، وهو قادر على عرض الصور الواردة من الحساسات الإلكترو- بصرية للبرج لضمان سهولة التحكم فيه في أشد السيناريوهات صعوبة وخطورة مثل وقوع حريق. وهناك ذراعا تحكم متعددا الوظائف يعملان على تشغيل أوامر الشاشة التي تعمل باللمس، ويقومان بالتحكم التام في البرج، ما يعني إضافة عنصر آخر من عناصر السلامة. ويتميز الأداء المتنوع الذي تتمتع به عائلة LIONFISH®، بالإضافة إلى قلة التكاليف، بقدرته على تلبية أكثر الطلبات تشددا وصرامة من جانب العملاء.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-01-03 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2013-01-01
2017-06-12
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره