مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2020-09-07

تعزيز الصمود لإنقاذ الأرواح، وحماية الممتلكات ERS

في الرابع من شهر أغسطس 2020، تسببت 2750 طناً من نترات الأمونيوم في انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، وألحقت أضراراً جسيمة بمستشفيات  المدينة وبنيتها التحتية. 
 
 
وقبل ذلك، وقعت حوادث مماثلة أخرى؛ مثل حادثة ميناء تيانجين بالصين في عام 2015، والتي أودت بحياة 150 شخصاً، من بينهم 100 من رجال الإطفاء، وحادثة أخرى مشابهة في انفجار نترات الأمونيوم داخل مبنى تخزين في غرب تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013، والتي أودت بحياة 15 من رجال الطوارئ. وبالنظر إلى ما وصلت إليه مدننا من مستوى عالٍ في التكامل والتطور، ومع زيادة التعقيد في خدماتنا الأمنية، أصبحت منطقتنا تتطلب استجابة عالمية المستوى لحالات الطوارئ، وأصبح التدريب على عمليات التفتيش على الحرائق، والتخطيط السابق لحدوث الطوارئ، وتقييم المخاطر على المجتمع، وكتابة التقارير الخاصة بالمخرجات، أموراً بالغة الأهمية لمنع الإصابات وإبقاء السيطرة محكمة على ما يمكن اعتباره مواقف خطرة. 
 
 
تضم دولة الإمارات العربية المتحدة عدداً من مزوّدي خدمات الإطفاء والإنقاذ، وتشتهر «ERS» بكونها أحد المزوّدين الموثوقين بخدمات مكافحة الحرائق والإنقاذ لعدد من العملاء في القطاعات الحكومية والطيران التجاري؛ حيث تسهم الشركة في ترسيخ قدرات دولة الإمارات العربية المتحدة على مكافحة الحرائق والإنقاذ، عبر توفير منظومة كاملة ومتكاملة للإطفاء والإنقاذ في خطوط الدفاع الأولى. 
 
 
تسهم قدرات «ERS» بتعزيز قوة حقيقية في العمق، من خلال ما توفره من المعدات والمركبات المتخصصة، وخدمات إدارة المرافق والقوى العاملة والتدريب وسلسة التوريد والمشتريات، إلى جانب ارتباطها العالمي الذي يتيح أمام الشركة إمكانية الوصول إلى مجموعة من الخبراء المتخصصين من جنسيات متعددة. وتحرص «ERS» دائماً على تطبيق أفضل الممارسات المعتمدة في هذا القطاع، لتمكين المستخدمين النهائيين من الحصول على مجموعة واسعة من خيارات التعهيد الخارجي للخدمات بثقة تامة.
 
 
شركة الإمارات لخدمات الاستجابة «ERS»
تأسست شركة الإمارات لخدمات الاستجابة «ERS» في عام 2009، ويضم فريق عملها حوالي 700 موظف، وتركز الشركة على التميز في خدمة العملاء المدعومة بنظام إدارة جودة مخصص. وتتنوع خدمات «ERS» بين الإشراف الإداري الكامل والاستشارات رفيعة المستوى، وبين تطوير وتشغيل محطات الإطفاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما تركز الشركة بشكل كبير على استمرارية تدريب وتطوير رجال الإطفاء الجدد والعاملين حالياً. وفي مركزها التدريبي الأحدث في أبوظبي، تقوم «ERS» بتصميم وتطوير وتقديم برامج متكاملة تغطي مجموعة واسعة من التخصصات، بالاعتماد على أحدث معايير المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، والرابطة الوطنية لمكافحة الحرائق (NFPA)، إلى جانب الالتزام التام بالمبادئ والتوجهات الدولية الرائدة في هذا القطاع.
 
 
تشمل تدريبات «ERS» جميع التخصصات الأساسية، وتتوزع بشكل أساسي على ثلاث ركائز أساسية، وهي التدريب على المواد الخطرة، والتفتيش على الحرائق/ التدريب على الوقاية، وتدريب رجال الإطفاء.
 
 
يُعدّ اكتساب المعرفة والمعلومات المطلوبة للحدّ من الإصابة الناجمة عن التعرض للمواد الخطرة أمراً بالغ الأهمية في إنقاذ الأرواح وحماية الأصول. ويًوفر برنامج التدريب على المواد الخطرة من «ERS»لرجال الطوارئ تدريبات على تحديد المواد الخطرة في عمليات التخزين والنقل، والتخطيط السابق للطوارئ، عند نشوب حريق في موقع خطير مثل ميناء الشحن، أو المطار أو المستودعات والمنشآت العسكرية وما إلى ذلك، ومكافحة حرائق المواد الخطرة، بالإضافة إلى القيادة والتحكم بحالات الحوادث أثناء الطوارئ.
وتوفر الركيزة الثانية لتدريب «ERS»، والمتمثلة في التفتيش على الحرائق، تخصصات جديدة تضاف إلى الركيزة الأولى، لتعزيز قدرات الموظفين المتدربين، ويشمل ذلك تعزيز الامتثال، وكتابة تقارير التفتيش بالإضافة إلى إدارة المخاطر.
 
 
واستكمالاً لعروض خدمات التدريب، صممت «ERS» تدريب رجال الإطفاء لديها بهدف تعريف المندوبين بالتكتيكات والاستراتيجيات ذات الصلة بسيناريوهات الطوارئ. وتعمل الشركة بشكل وثيق مع قيادات المجتمع على الحدّ من المخاطر التي تواجه المجتمع، وتوفير برامج دقيقة للقيادة والتطوير المهني. 
 
 
تعمل «ERS» على تعزيز قدرة الصمود والاستعداد لحالات الطوارئ على المدى الطويل، بالاعتماد على نهج مبتكر في مكافحة الحرائق والإنقاذ، يتجاوز الخدمات الاعتيادية المقدمة على مدار الساعة لتزويد خطوط العمليات الأمامية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2020-09-02 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2016-07-13
2013-01-01
2017-06-12
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره