مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2019-02-01

أول عربات قتالية مدرعة للمشاة ثمانية الدفع من طـراز ربـدان RABDAN

منحت دولة الإمارات العربية المتحدة شركة «الجسور» Al Jasoor عقداً لتوريد عربات قتالية برمائية ثمانية الدفع للمشاة، وذلك بعد تقييم تجاري وتقني دقيق وشامل في عام 2017.
 
تم الإعلان عن تأسيس شركة الجسور في معرض آيدكس 2017، وهي جهد مشترك بين توازن من دولة الإمارات وأوتوكار OTOKAR من تركيا. وللشركة التضامنية شركاء وفروع إماراتية بالكامل ومسجلة بدولة الإمارات هي:  شركة توازن (صناعات المركبات الثقيلة HVI)، من جهة، و Otokar Land Systems التابعة لشركة OTOKAR، من جهة أخرى. 
 
 
ويتمثل الهدف الرئيسي لشركة “الجسور” في تأمين مختلف احتياجات القوات المسلحة الإماراتية من العربات المدرعة. وتتمتع “الجسور” برؤية قوية لتطوير وتصنيع منصات برية مخنلفة الهدف منها الوفاء بالاحتياجات المستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، علاوة على أسواق التصدير.
 
 
 سوف يوفر برنامج العربات الثمانية الدفع الوسائل الكفيلة بتطوير القدرات اللازمة محلياً تحت مظلة المشروع المشترك.
وتتمثل الخطوة الأولى في البرنامج، حسبما تحدده احتياجات دولة الإمارات، في تصميم وتصنيع نموذج عربات قتالية للمشاة من المدرعة الثمانية الدفع التي تحمل اسم عربة ربدان القتالية المدرعة للمشاة Rabdan IFV.
 
 
ولتلبية الاحتياجات العاجلة للقوات المسلحة بدولة الإمارات، تم بالفعل تصنيع الدفعات الأولى وتسليمها.
وقد تم بنجاح إنجاز سلسلة من اختبارات قبول مكثفة لمرونة الحركة والسباحة والرمي على الدفعة الأولى من عربات “ربدان” في دولة الإمارات، وبدأت بالفعل كذلك عمليات تسليم أول دفعة من عربات ربدان الثمانية الدفع في أواخر عام 2018، وذلك قبل موعد التسليم المقرر في الجدول، ودخلت في الخدمة.
 
 
بعد عمليات تسليم النماذج المختلفة من عربات المشاة القتالية، سوف يستمر البرنامج بنسخٍ مختلفة من “ربدان” بالتوازي مع احتياجات القوات المسلحة الإماراتية.
 
 
تعتبر “ربدان”، من إنتاج “الجسور”، منصة متعددة الأغراض لتنفيذ مهام متنوعة، وتضمن مرونة مؤكدة في الحركة والتنقل في مناطق صحراوية قاسية، مع قدرات برمائية، بوزن قتالي مناسب.
 
 
تتميز “ربدان” بمستوى عالٍ مؤكد من الحماية ضد المقذوفات، وبنظام تدريع تركيبي مرن قابل للتعديل والإضافة، مع حماية فائقة من الألغام تحت العجلات وبطن الهيكل، وحماية من العبوات الناسفة من جميع جهاتها بمقدار مسافة الرمي. كذلك تتمتع “ربدان” بمرونة معيارية فيما يتعلق بالحمولة والحيز الداخلي وإمكانية زيادة القوة الحصانية والحمولة، وببنية إلكترونيات من النظام المفتوح.
سيتم عرض عربة المشاة “ربدان” الثمانية الدفع في معرض آيدكس 2019 في منصة عرض “الجسور” رقم (10-A05).
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2019-06-02 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2016-12-04
2014-09-01
2014-03-16
2014-12-20
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره