مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2019-11-23

افتتاح مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في مجمع توازن الصناعي

 أعلنت وزارة الدفاع عن قيامها بتأسيس مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في مجمع توازن الصناعي بأبوظبي، وذلك بالتعاون مع مجلس التوازن الاقتصادي "توازن" ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.
 
ويأتي تأسيس مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع بهدف تنظيم قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية، بالإضافة إلى ضمان التوافق مع التشريعات والاتفاقيات الدولية في هذا المجال.
 
وجرت مراسم افتتاح مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في مجمع توازن الاقتصادي حيث حضر الافتتاح عدد من المسؤولين يتقدمهم سعادة وكيل وزارة الدفاع مطر سالم الظاهري، كما حضر الافتتاح العميد الدكتور حميد محمد حميد المهيري مدير مديرية الأسلحة والمتفجرات بوزارة الداخلية، وسعادة راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وسعادة محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لمكتب تنمية الصناعة التابع للدائرة، ومطر علي الرميثي الرئيس التنفيذي للتطوير الاقتصادي بالمجلس التوازن الاقتصادي، والمهندس فايز صالح النهدي الرئيس التنفيذي لمجمع توازن الصناعي، إضافة لعدد من المسؤولين وممثلي الشركات الوطنية والأجنبية العاملة في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية.
 
وعقب الافتتاح، رحب مطر علي الرميثي، الرئيس التنفيذي للتطوير الاقتصادي بمجلس التوازن الاقتصادي بافتتاح مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في المجمع.. مشيراً إلى أن الوزارة ظلت توفر الدعم لقطاع الصناعات الدفاعية والأمنية بالدولة وفق رؤية ثاقبة ومدروسة.
 
وأعرب عن ثقته في أن مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع سوف يساهم بشكل ملموس في تطوير منظومة الصناعات الدفاعية والأمنية بالدولة ويدعم جهود القطاع الرامية لتسريع عملية نقل التكنولوجيا الصناعية ودعم وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة لاستقطاب الاستثمارات وتعزيز الشراكات مع المؤسسات والشركات الدفاعية العالمية.
 
ويأتي تأسيس مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع لتقديم خدمات وزارة الدفاع للعاملين في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية ضمن اختصاصات وزارة الدفاع وفقا للتشريعات والقوانين الصادرة في الدولة وتحقيق السياسة العامة للدولة نحو توحيد الإجراءات والاشتراطات لقطاع الصناعات الدفاعية والأمنية بما يتوافق مع المعايير الدولية ويحقق الأمن الوطني.
 
وتنصب المهام الرئيسية لمكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في خدمة المتعاملين في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية وإصدار التراخيص وتصاريح الأسلحة والذخائر والمتفجرات والعتاد العسكري، إضافة للتعاون والتنسيق مع الدوائر الحكومة في بالدولة.
 
ويمثل إنشاء مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في مجمع توازن الصناعي خطوة مهمة وحيوية لدعم وتعزيز أداء قطاع الصناعات الوطنية الدفاعية والأمنية والمساهمة في خلق بيئة استثمارية ملائمة وتنافسية لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي والمهم عن طريق العمل كحلقة وصل بين الوزارة وقطاع الصناعات الدفاعية والأمنية.
 
ومهدت مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين وزارة الدفاع ومجلس التوازن الاقتصادي إلى تعزيز التعاون المشترك وتنسيق الجهود لتأسيس وتشغيل مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في المجمع بالإضافة لتنظيم قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية في الدولة وذلك ضمن إطار استراتيجية واضحة وشاملة تهدف إلى تمكين هذا القطاع الحيوي وتعزيز مساهمته في الناتج القومي للدولة.
 
وأشار مطر علي الرميثي، الرئيس التنفيذي للتطوير الاقتصادي في مجلس التوازن الاقتصادي إلى إن إنشاء مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع سيساهم في النهوض بهذا القطاع وتمكينه من المساهمة في دفع عجلة التنمية وتعزيز مشاركته في دعم الجهود الحكومية الرامية إلى إيجاد اقتصاد متنوع ومستدام.
 
وقال إن مجلس التوازن الاقتصادي يسعى لأن يكون الممكن الرئيسي للصناعة الدفاعية والأمنية المستدامة في الدولة وذلك عن طريق المدخلات اللازمة لتنمية الصناعة، والعمل على توفير بيئة تشريعية ملائمة، وتعزيز مكانة الصناعات الدفاعية والأمنية في الدولة والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية بالإضافة إلى تعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
 
من جانبه أكد سعادة راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي حرص الدائرة من خلال مكتب تنمية الصناعة التابع لها على دعم مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع، من خلال تعزيز التعاون المشترك لضمان تسهيل إجراءات إصدار وتجديد التراخيص الصناعية والتجارية للشركات والمستثمرين في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية.
 
وأوضح أن الدائرة تتعاون مع مجمع توازن الصناعي ضمن اتفاقية التعاون بين الجانبين والموقعة خلال العام الجاري بما يتيح لمجمع توازن الصناعي تعهيد خدمات التراخيص التجارية والصناعية والتفتيش الصناعي موضحا بأن الاتفاقية تمنح إدارة مجمع توازن الصناعي صلاحية القيام بمهام إجراءات التفتيش الصناعي على المنشآت الواقعة ضمن نطاق اختصاصه الجغرافي وذلك وفق دليل التفتيش الصناعي المعتمد من قبل مكتب تنمية الصناعة التابع للدائرة.
 
وأكد سعادة محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لمكتب تنمية الصناعة بالدائرة، أن تأسيس مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع سوف يعزز من سهولة ممارسة أنشطة الأعمال كما أنه يحفز الشركات الوطنية والأجنبية القائمة والجديدة على زيادة استثماراتها في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي.
 
ومنذ إنشاء مجمع توازن الصناعي في عام 2012 ظل المجمع يجتذب وبشكل متزايد العديد من الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في التصنيع الدقيق للمنتجات والمكونات الدفاعية والأمنية.
 
وقال المهندس فايز صالح النهدي، الرئيس التنفيذي لمجمع توازن الصناعي..
 
إن افتتاح مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في المجمع سيساهم في دفع عجلة الاستثمارات في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية من حيث خدمة المتعاملين من الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع، وبدورة فإن مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع يعد بمثابة مركز خدمة متكاملا لمديرية الأنظمة والتراخيص التابعة لوزارة الدفاع لخدمة للمتعاملين في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية.
 
وأضاف " يسهم افتتاح مكتب مديرية الأنظمة والتراخيص لوزارة الدفاع في نجاح التعاون المشترك بين دائرة التنمية الاقتصادية والمجمع من خلال تعهيد دائرة التنمية الاقتصادية بعض الخدمات المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية الصناعية والتجارية في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية ولذلك لاستيعاب المشاريع الصناعية واللوجستية والتجارية في إمارة أبوظبي، والذي بدوره يعزز من فرص الاستثمار واستقطاب الصناعات الدفاعية والأمنية ليس فقط على مستوى الدولة بل على مستوى المنطقة".. مؤكدا أن توفير مثل هذه الخدمات للشركات القائمة بالمجمع سيساهم في تعزيز كفاءة عملياتها التشغيلية وتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين، والتي تشمل الدعم الفني واللوجستي والحلول المبتكرة للمستثمرين في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية، فضلاً عن البنى التحتية والعقارات والخدمات المتخصصة وتمثيل السلطات المحلية المختصة بالصناعات الدفاعية والأمنية.
 
ويعد مجمع توازن الصناعي المطور الرئيسي للصناعات الدفاعية والأمنية في الدولة ، ويسعى لتوفير الخدمات لقطاع الصناعات الدفاعية والأمنية من خلال مركز النافذة الواحدة، الذي يقدم كافة الخدمات للمستثمرين لإقامة مشاريعهم وتسهيل إجراءات ترخيصها وتخليص معاملاتهم والتنسيق مع كافة الجهات الحكومية وذلك في حدود منطقة المجمع.
 
ويعمل مجمع توازن الصناعي على تحقيق استراتيجيته المتمثلة بأن يصبح المركز الإقليمي للصناعات الدفاعية والأمنية، والتركيز على مكانته كمركز رئيسي لجذب الاستثمارات مع توفير الحلول المتكاملة للشركات العالمية الكبرى.  


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2019-12-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-11-02
2017-03-02
2015-12-09
2014-12-19
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره