مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-02-11

شركة BAE Systems ستعرض في آيدكس مجموعة من الحلول الدفاعية المطوَّرة

تم تعيين «جوناثان بيرد» مديراً إقليمياً جديداً لشركة BAE Systems في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمقر الشركة الإقليمي في أبوظبي. وقد عمل "جوناثان"، في أعوامه الخمسة الأخيرة، على إقامة شراكات صناعية لقطاع الطيران بشركة BAE Systems، حيث وجّه مبادرات وفّرت للعملاء فرصة لتصنيع المكونات محلياً، ونقل المعرفة، والتنويع الاقتصادي.
 
لكن علاقته بدولة الإمارات العربية المتحدة تتجاوز ذلك كثيراً؛ حيث قام أولاً بزيارة في عام 1991 في وقت كانت الحدود الجنوبية لمدينة دبي تنتهي عند نادي الإمارات للغولف، وكان طريق أبوظبي طريقاً مزدوجاً متواضعاً بمسارين متعاكسين تتخلله مطبات لتخفيف السرعة.
 
امتدت حياته المهنية في قطاعات الدفاع ثلاثة عقود جمع خلالها خبرة مباشرة قيّمة في النشر العملياتي لأنظمة أمنية متطورة ومنصات عسكرية، اكتسبها في مناطق الصراع؛ مثل أفغانستان والبلقان والعراق.
من جانبه قال “بيرد”: “لكي تحظى بفهم حقيقي لكيفية عمل الأشياء من خلال الممارسة، يتعين عليك أن تراها أثناء تشغيلها. إن اختبار كيفية استخدام شيء ما في مسرح العمليات والعوامل البشرية المصاحبة يساعد في الحصول على فهم أفضل لكيفية إجراء تحسينات لحماية الموارد بصورة أفضل”.
 
وقد تمرّس بيرد، أثناء الفترة التي قضاها في شركة BAE Systems ، بالتطوير الناجح لبرامج التدريب العملي في مجال تعليم مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، وتشمل مسابقة التحدي “Make It Challenge” المستمرة بالاشتراك مع مبادلة، والتي تهدف إلى تشجيع طلاب المدارس على الاهتمام بالتكنولوجيا.
وهو يرى من الآن فصاعداً أن هناك قيمة كبرى في التعامل مع العدد المتزايد من خريجي برامج التدريب الإماراتيين الذين دربتهم شركة BAE Systems في منشآتها بالمملكة المتحدة.
وأقرب مثال لبرامج التدريب التحاق امرأتين إماراتيتين بقسم الاستخبارات التطبيقية Applied Intelligence لدى BAE Systems، حيث شاركتا في العمل على إدخال تحسينات في نظام راوتر (موجه) الفضاء البعيد من أجل تعزيز الاتصالات بأقمار صناعية تدور حول كوكب المريخ.
وأضاف بيرد موضحاً: “يكتسب نقل مهارات التكنولوجيا الفائقة أهمية لدينا، وقد قمنا بتعاون ناجح حول مثل هذه البرامج مع الشركاء في المنطقة، وبطبيعة الأمر خاصة هنا بدولة الإمارات العربية المتحدة.
«وفي صميم هذا الأمر يقع تحديد التقنيات التي تسهم في تكامل الرؤية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويعتبر التنويع الاقتصادي ومزيد من التركيز على مجالات التكنولوجيا التي تستطيع BAE Systems المساهمة في تطويرها هما المحورين الرئيسيين في دوري الجديد”.
 
ابتكارات رائدة
لدى BAE Systems الكثير الذي يمكنها تقديمه في مجالات الدفاع والأمن المتعددة، وعلى سبيل المثال في مجالات القيادة والسيطرة والاتصالات والحواسيب والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، تسهم المراقبة والمعلومات الاستخباراتية في تعزيز النجاح لأي مهمة. وتواصل الشركة صنع ابتكارات رائدة في هذا المجال.
 
طائرة PHASA-35 
ومن الأمثلة التي يستشهد بها «بيرد» على ذلك طائرة PHASA-35 بدون طيار التي تعمل بالطاقة الكهربائية-الشمسية وطول جناحها 35 م، من إنتاج شركة BAE Systems، والتي أقلعت لأول مرة في عام 2020.
تطير هذه الطائرة بدون طيار على ارتفاعات عالية ولمدة طويلة، وتعمل بالطاقة الشمسية أثناء النهار وبالبطاريات أثناء الليل، وتتمتع بالقدرة على الطيران المستمر لمدة تصل إلى عام وأكثر. وتسهم هذه الطائرة PHASA-35 في جَسْر الفجوة بين تكنولوجيا الأقمار الصناعية والطائرة من خلال تطبيقات محتملة لتأمين اتصالات مستدامة، مثل الجيل الخامس، والانتشار لإدارة عمليات الإغاثة في حالات الكوارث، وحماية الحدود بشكل مستمر.
 
وعلى الأرض يركز بيرد اهتمامه على التعاون مع مراكز الأبحاث والمؤسسات المحلية الأخرى من أجل الشراكة في تطوير الابتكارات التقنية للجيل القادم. وهو يمتلك حتى الآن خبرة متميزة في هذا المجال؛ ولا سيما من خلال عمله مع جامعة خليفة في الإمارات العربية المتحدة ومجلس الشباب في أبوظبي.
 
منتجات تعرض لأول مرة
سوف تعرض شركة BAE Systems - على منصة العرض الخاصة بها في معرض آيدكس 2021 - مجموعةً من الحلول الدفاعية المطوَّرة تقنياً في مجالات البر والبحر والجو والإنترنت والتدريب. ويشمل ذلك شاشات العرض العلوية، والصواريخ الموجهة بالليزر APKWS، والقارب غير المأهول Pacific 24 Rigid Inflatable Boat (RIB)، والمركبة ذاتية القيادة غير المأهولة تحت سطح البحر the Riptide Autonomous Unmanned Undersea Vehicle، وطائرة Eurofighter Typhoon، وطائرة F-35 Lightening II، وقدرات الدفاع السبراني، وتمييز الصديق من العدو ( IFF)، ونظام التحذير المشترك من الصواريخ (CMWS)، وأنظمة اللاسلكي التكتيكية، وأنظمة مكافحة التشويش، والتوجيه الدقيق Silver Bullet Precision Guidance.
 
القوارب البحرية ذاتية القيادة المستقبلية
أثناء أسبوع القوات المسلحة في العام الماضي، أعلنت شركة BAE Systems والبحرية الملكية البريطانية عن إبرام عقد لتوريد قوارب ذاتية القيادة بقيمة 3.2 مليون جنيه إسترليني، ومن شأن هذا العقد زيادة قدرات القوات البحرية وفي الوقت نفسه حماية أرواح البحارة.
بإمكان قدرات القيادة الذاتية لقاربPacific 24 (P24)  القابل للنفخ من شركة BAE Systems، والذي يعتبر مكوِّناً رئيسياً في أسطول البحرية الملكية، أن تعزز بشكل كبير قدرة البحرية على حماية بحارتها ضمن المسافة التي يمكن الوصول إليها، حيث يتميز القارب البحري الذي تمت ترقيته بقدرته على تنفيذ مهامه بدون طاقم ويتم تشغيله من سفينة حربية.
يمكن أن تشمل هذه المهام عمليات مكافحة القرصنة، ومراقبة الحدود، وجمع المعلومات الاستخباراتية بشكل مستمر، والأمن البحري، وحماية القوات، وكل ذلك مع الحفاظ على البحارة في مأمن من الأذى.
 
تم شراء القوارب طراز P24 ذاتية القيادة بموجب برنامج البحرية الملكية الخاص بالقيادة الذاتية ومسرّعات القتل (Navy X)، الذي يهدف إلى وضع تقنية جديدة في أيدي البحارة ومشاة البحرية بسرعة.
تم تدشين القارب البحري بنجاح في  مرسى الطرف الأغر، بورتسموث، في العام الماضي، على الرغم من التحديات التي تنطوي عليها جائحة كوفيد 19 الراهنة.
تم التعاون بين شركة BAE Systems وبرنامج الهيئة الملكية Navy X لتطوير أول قارب P24 ذاتي القيادة، وتم تنفيذ سلسلة من اختبارات القبول على مدار العام الماضي. ويمكن أن يحدد نجاح هذه الاختبارات ما إذا كانت البحرية الملكية قد قررت ترقية أو شراء أسطول كامل من هذه المركبات. ويمكن أن يشمل ذلك اعتمادهم لأنواع مستقبلية من السفن الحربية، مثل فرقاطة من النوع 26 أو النوع 31.
 
يبلغ طول القارب P24  7.8 أمتار، وهو عبارة عن قارب صغير ورشيق يوفر سرعة قصوى تبلغ 38 عقدة (حوالي 44 ميلاً في الساعة). ويتم نشره لأداء مجموعة متنوعة من المهام، تتراوح - في السياق العسكري - بين مهام مكافحة القرصنة ومكافحة المخدرات إلى قوة الحماية والإنقاذ والعمليات اللوجستية.
 
تساعد BAE Systems العملاء على البقاء في الطليعة والتفوق عند حماية الأفراد والأمن القومي والبنية التحتية الحيوية والمعلومات الحساسة. وهي توفر حلولاً متقدمة للدفاع والفضاء والطيران والأمن تستند إلى التكنولوجيا، ولديها قوة عاملة ماهرة مكونة من 85,800 فرد في أكثر من 40 دولة. ولا تتوقف الشركة أبداً عن الابتكار، ابتداءً من أحدث اكتشاف للتهديدات السيبرانية إلى أنظمة التحكم في الطيران التي تمكن الطيارين من اتخاذ قرارات أفضل، وهذا التزام طويل الأجل ينطوي على استثمارات كبيرة في المهارات، كما تعمل بشكل وثيق مع الشركاء المحليين لدعم التنمية الاقتصادية من خلال نقل المعرفة.
 
تعرض BAE Systems منتجاتها في منصة العرض IDEX 05-C25.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-02-07 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2016-07-13
2014-06-09
2013-01-01
2014-11-02
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره