مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2019-02-01

BAE Systems: سنستعرض قدراتنا على الأرض والبحر والجو والفضاء السيبراني

تدرك شركة BAE Systems الدولية للدفاع والفضاء والأمن أن البلدان بحاجة إلى حماية نفسها من مختلف أنواع التهديدات المادية والسيبرانية. وقد أصبحت هذه التهديدات أكثر تطوراً على نحو متزايد وهناك إمكانية بأن تلحق الضرر بالحكومات والمنظمات والأصول والبنية التحتية.
 
وتواصل BAE Systems العمل جنبًا إلى جنب مع شركائها وعملائها في منطقة الشرق الأوسط لتزويدهم بالموارد الحيوية لمساعدتهم على حماية ما يهمهم حقًا. وقد أجرت “درع الوطن” مقابلة حصرية مع جوليان دونالد، عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة “ BAE Systems” بمنطقة الشرق الأوسط، حول مجموعة واسعة من القضايا الدفاعية وما تعرضه الشركة في معرض “آيدكس 2019”.
 
اعداد: شاكا بومود
تصوير: فيصل القيسي
 
لقد مر عامان على الدورة الأخيرة لمعرض آيدكس، وعندما تحدثنا في ذلك الوقت، كنتَ قد باشرتَ للتو دورك الجديد. ما هي المستجدات التي يمكنك إخبارنا عنها؟
لقد كان منشغلاً خلال السنتين الماضيتين في منطقة الشرق الأوسط. لا تزال المنطقة بيئة معقدة وديناميكية، حيث تواجه الدول تهديدات وتحديات مختلفة. وتفخر شركة BAE Systems بشراكتها مع الحكومات والعملاء في جميع أنحاء المنطقة، حيث توفر قدرات متقدمة عبر الجو والأرض والبحر والفضاء الإلكتروني. إن تقنياتنا وحلولنا مصممة خصيصًا لتلبية متطلباتهم المتنوعة وضمان قدرتنا على توفير المستوى المناسب من الدعم المطلوب. وقد شهد العامان الماضيان على وجه الخصوص اهتمامًا متزايدًا بطائراتنا ذات الأجنحة الثابتة من طراز Eurofighter Typhoon  و طائرة التدريب النفاثة Hawk.
 
وفي الوقت الذي تتطلع فيه دول المنطقة إلى ترقية أساطيلها من النفاثات السريعة، فإنها تختار Hawk كحل تدريب مثالي. تسهم طائرة Hawk في خفض تكاليف الطيران التشغيلية لتدريب الطيارين، وهذا هو السبب في ريادتها في سوق التدريب على الطائرات النفاثة السريعة.
 
كان العامان الماضيان حافلين بالنشاط بالنسبة إلى شركة BAE Systems في الشرق الأوسط. ما الذي يمكن أن نتوقعه من الشركة في السنوات القادمة؟
ستواصل شركة BAE Systems الترويج لطائرات التدريب من طراز هوك، ونأمل أن تبيعها جميعاً؛ حيث نجري مداولات مع عملاء جدد يتطلعون إلى شراء الطائرات بالإضافة إلى العملاء الحاليين الذين يرغبون في ترقية أسطولهم الحالي إلى مستوى طائرة التدريب النفاثة المتطورة الجديدة، التي ترتقي بتكنولوجيا محاكاة الطيران إلى مستوى جديد من خلال بيئة قمرة القيادة من الجيل القادم لإعداد الطاقم لعمليات الخطوط الأمامية.
 
وسوف تعرض شركة BAE Systems في معرض آيدكس عدة منتجات أحرزت فيها نجاحاً مؤخراً، منها مدفع M777 Ultra-lightweight Howitzer والصاروخ الموجه بالليزر شبه النشط من طراز APKWS الذي يمكن دمجه في الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة.
 
ومن المقرر أيضًا زيادة مبيعات منتجات الأنظمة الإلكترونية في الشرق الأوسط هذا العام، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أنظمة الدفاع الجوي والبرّي والبحري. كما تقدم شركة BAE Systems عدة أنظمة برية إلى دول الشرق الأوسط، بما في ذلك مركبات المشاة المدرعة الشهيرة، مثل برادلي. كما أن أنظمة الدفاع الجوي الأرضية لدينا مصممة لمزيد من النمو في عام 2019.
 
وسوف تستمر BAE Systems هذا العام في تعزيز شراكاتها وتوسيعها عبر دول منطقة الشرق الأوسط. لقد أحرزنا نجاحاً كبيراً في العمل مع شركائنا من الشركات في المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، ونحن نستكشف الخيارات لتوسيع هذا النموذج إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.
 
تحظى شركة BAE Systems بحضور كبير في معرض آيدكس 2019. ما هي النقاط البارزة؟
تفخر شركة BAE Systems بمشاركتها في معرض آيدكس بمجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، حيث يمثل أحد معارضنا الرئيسية. وسوف نقدم مجموعة واسعة من المعروضات التي تعرض قدراتنا على الأرض والبحر والجو والفضاء السيبراني. والهدف هو تقديم نموذج لكل من هذه القدرات إلى الأسواق الواسعة في منطقة الشرق الأوسط.
وسوف تعرض شركة BAE Systems في معرض آيدكس عدة منتجات أحرزت فيها نجاحاً مؤخراً، منها صاروخ الليزر الموجّه شبه النشط APKWS، الذي يمكن دمجه في الطائرات ذات الأجنحة الدوارة والثابتة.
 
ويسهم تعزيز القدرات بالتقنيات التي يمكن تزويد الأنظمة الأساسية الحالية بها في استمرار مشاركة شركة BAE Systems في المعرض. سيتم عرض أنظمة التدابير المضادة العاملة بالأشعة تحت الحمراء المتطور  ATIRCM، وأنظمة الإنذار الصاروخي المشترك (CMWS) التي يمكن إعادة تجهيز الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة بها، إلى جانب شاشات عرض متطورة؛ بما في ذلك شاشة العرض DLE Head Up، التي يمكن دمجها في الطائرات الثابتة الجناح والمروحيات الحالية والجديدة على حد سواء.
 
ﻟﻤﺎذا تعتبر الإنترنت cyber والذكاء الاصطناعي AI ﻗﻄﺎﻋﺎت مهمة لدول اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ؟ ما هي قدرات شركة BAE Systems في هذه المجالات الحيوية؟
تواجه دول مجلس التعاون الخليجي تهديدات إلكترونية منظمة ومتطورة ومدعومة بموارد كافية من الأعداء، يمكنها التغلب على الدفاعات السيبرانية التقليدية، ومن ثم فنحن ندعم الحكومات عندما تواجه أشد الهجمات تطوراً.
 
تدل خبرتنا على أن حزم الكشف المعتادة القائمة على نمطية الاختراقات لا تلتقط “الأشياء التي لا نعرف أننا لا نعرفها”؛ ولذلك فإن منهجنا هو النظر في أنماط النشاط عبر نطاق البيانات بالكامل وتحديد السلوكيات التي ترتبط بها. وتقف وزارات الدفاع والقوات المسلحة وقطاع الخدمات المالية كلها على خط المواجهة في مواجهة هذه التهديدات السيبرانية، وهؤلاء هم الذين نهدف إلى تقديم المساعدة لهم.
 
أنت تتحدث كثيرا عن أهمية الشراكات. هل يمكن أن تعطينا بعض الأمثلة على هذه الشراكات وكيف تعمل في المنطقة؟
تواصل BAE Systems بناء وتعزيز شراكاتنا المحلية، وهذا أمر التزمنا به سنوات عديدة. وتعد الشراكات طريقة رائعة لتطوير العروض المصممة لتلبية المتطلبات المحلية. ومن الواضح أن العمل مع الخبرات المحلية يساعد الشركة على تقديم تقنيات توفر قيمة أكبر للعملاء على المدى البعيد.
 
وهناك حاليًا خمس شركات شريكة في (KPCs) في المملكة العربية السعودية، منها BAE Systems Saudi Development and Training، والشركة السعودية للصيانة وإدارة خطوط الإمداد، International Systems Engineering.
 
تدعم أنظمة BAE عددًا من البرامج التعليمية، هل يمكنك إخبارنا عن بعضها؟
نحن فخورون ببرامجنا التعليمية، ومن الرائع أن نرى كيف يستفيد الطلاب في الإمارات من بعض هذه المبادرات. وقد كانت شراكتنا مع مجلس أبوظبي للتعليم (ADEC) و Strata Manufacturing PJSC (Strata)، لجلب مبادرة “التحدي” إلى الإمارات العربية المتحدة، تجربة ناجحة للغاية. ويمثل تنافس المدارس عامل جاذبية وإلهام لخيرة المواهب الطلابية الشبابية الإماراتية لولوج مجالات مهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2019-04-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2016-07-13
2014-12-20
2014-12-23
2016-12-04
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره