مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2019-05-07

تمكين مواطني الإمارات عن طريق التكنولوجيا

وليد أبوخالد المدير التنفيذي لشركة Northrop Grumman Middle East
 
عملت شركة Northrop Grumman منذ أكثر من 45 عاما على تعزيز حضورها وتكريس دعمها لعملائها وشركائها الصناعيين والجامعات في الإمارات والسعودية وبقية دول الشرق الأوسط الأخرى. وفي عام 2016 تم تعيين وليد أبوخالد مديرا تنفيذيا لشركة Northrop Grumman Middle East بهدف الإشراف على أنشطة الشركة وعملياتها في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، مع التركيز على السعودية والإمارات بصورة خاصة.
 
إعداد: شاكا برامود
 
وقد أجرت مجلة “درع الوطن” مقابلة مع أبوخالد عبر فيها عن رؤيته تجاه الأمن الإقليمي والشراكة مع دول المنطقة والمساهمة التي يمكن أن تقدمها شركة Northrop Grumman لجعل منطقة الشرق الأوسط أكثر أمنا وأمانا. فيما يلي مقتطفات من تلك المقابلة:
 
«درع الوطن»: بغض النظر عن الأنشطة التجارية، نجحت شركة Northrop Grumman في إقامة عدة شراكات في الشرق الأوسط، فهل يمكنكم تسليط الضوء على تلك الشراكات؟
أبوخالد: عندما نقول شراكة ينصرف نظر الكثيرين إلى المشاريع المشتركة أوالشراكات التي تقوم على المعاملات التجارية، ولكننا لا نرى الأمر بهذه الصورة. فعندنا نقول شراكة نعني بها التغلغل في صميم المجتمع، والتعاون مع المواطنين الذين يمتلكون قدرات جبارة لتنفيذ المشاريع المختلفة داخل الدولة. والأهم من هذا وذاك أن نتطلع دائما إلى الشباب لأن الشباب هم عماد المستقبل في منطقة الشرق الأوسط.
ونحن نتطلع في الوقت نفسه إلى كيفية تشجيع المرأة الإماراتية كي تقود المشاريع التجارية في مجال الطيران والصناعات العسكرية. وتعتبر Northrop Grumman شركة عالمية كبرى عندما يتعلق الأمر بتنوع المنتجات والتعاون مع الآخرين. ونحن نعتقد أن تشكيل فرق مكونة من أفراد يتمتعون بخلفيات وخبرات وقدرات مختلفة ومتنوعة يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل. لذلك، نحرص على بذل كل ما هومن شأنه أن يدعم التنوع والاندماج في الشرق الأوسط.
 
«درع الوطن»: كيف ساهم نقل التكنولوجيا في إشراك المواطنين العرب ضمن القوى العاملة لديكم، لاسيما في الإمارات والسعودية؟
أبوخالد: لدينا العديد من الشراكات مع الجامعات في كل من السعودية والإمارات، حيث نعمل على تطوير البرامج اللازمة لاستقطاب وجذب الطلاب نحوالعلوم والتكنولوجيا. ففي شهر يونيوعام 2017 أقمنا شراكة مع معهد مصدر لمنح درجة الماجستير في الأنظمة الفضائية والتكنولوجيا لمنح الطلاب الفرصة لبناء واختبار وإطلاق الأقمار الصناعية. ويعتبر هذا البرنامج من أكثر برامج التعاون المشترك نجاحا هنا، حيث تخرج حوالي 20 طالبا في هذا البرنامج. وقد صمم طلاب المختبر الفضائي مؤخرا قمرا صناعيا مكعب الشكل (CubeSat) بمقاس 10 X 10 سنتيمترات أطلق عليه اسم MySat 1 الذي تم إطلاقه ووضعه في مداره في شهر نوفمبر عام 2018 من أجل التقاط صور وبث رسائل نصية. ويعمل الطلاب بالفعل على MySat 2 في إطار التعاون الصناعي-الأكاديمي بهدف نقل المعرفة. 
 
ولدعم رغبة الإمارات في امتلاك التكنولوجيا المتقدمة، عمل مديروومهندسوالمشروع الإماراتي جنبا إلى جنب مهندسي Northrop Grumman في موقعنا الأمريكي لتصميم وبناء أول قمر صناعي ضخم للاتصالات اللاسلكية “الياه 3”. وقد حقق المهندسون الإماراتيون الريادة في كل مرحلة من مراحل التصميم والبناء. وقد جرى إطلاق القمر الصناعي “الياه 3” في شهر يناير عام 2018، وهويؤمن الدخول على الإنترنت الفائق السرعة في بعض من أشد المناطق انعزالا في قارتي أفريقيا وأمريكا الجنوبية. ومن المقرر أن يواصل فريق Northrop Grumman شراكته مع الإمارات في الجيل التالي من الأقمار الصناعية.
 
«درع الوطن»: تتمتع منتجاتكم بقدرات كبيرة في المنطقة، فكيف كان سيناريوالتسويق؟
أبوخالد: لدى شركة Northrop Grumman في الشرق الأوسط عدد من الدول نوليها أهتماماً خاصاً وهي السعودية والإمارات حيث نتواجد في السوق المحلي ونطرح منتجاتنا وأنظمتنا لعملائنا المحليين مما يعكس أهمية هذه المنطقة بالنسبة للشركة.
وكمثال على ذلك، أبرمت شركة Northrop Grumman مؤخرا اتفاقا لتأمين جهاز بث التهديدات المشترك وجهاز محاكاة الحرب الإلكترونية المتقدم للسعودية، حيث يقدم الجهاز بيئة محاكية لساحة القتال بغرض المساعدة في تدريب الجنود على كيفية تحديد ومواجهة تهديدات الصواريخ أوالمدفعية المعادية دون الحاجة إلى تعريض أرواح الجنود للنيران الحية المباشرة.
 
«درع الوطن»: سلطت الشركة الضوء على منتجاتها البرية والجوية والبحرية والفضائية خلال معرض الدفاع والأمن الدولي (أيدكس) 2019، فكيف كانت ردود الأفعال؟
أبوخالد: يمثل أيدكس معرضا مهما بالنسبة لنا في هذه المنطقة. وفي ظل التهديدات الحالية في الشرق الأوسط  حظيت منتجاتنا التكنولوجية المتقدمة باستقبال جيد. فقد استحوذت شركة Northrop Grumman على شركة Orbital ATK في عام 2018، وأصبحت الاثنتان تابعتين لقطاع  Innovation Systems. 
 
«درع الوطن»: كيف كان استقبال المنطقة لمنتجاتكم مثل النظام AN/AAQ-24(V) DIRCM؟
أبوخالد: حظي هذا النوع من الصواريخ باستقبال جيد في المنطقة.
 
«درع الوطن»: ما هي رؤيتكم تجاه المنطقة على المدى الطويل؟
أبوخالد: نحن متفائلون بالفرص الاستثمارية المستقبلية في الإمارات والسعودية، وستواصل شركة Northrop Grumman شراكتها مع الدول والشركات المحلية والجامعات والمؤسسات والهيئات الأخرى في السعودية والإمارات لتأمين التقنيات المتقدمة. وأعتقد أن إمكانياتنا، مدعومة بالمعارف والخبرات المحلية والشباب من أصحاب المواهب الفذة، تؤهلنا تماما للنموفي المستقبل.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2019-11-11 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2017-03-02
2015-12-09
2014-12-19
2016-11-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره