مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-06-07

تحفيز الابتكار في صناعة الأقمار الصناعية للهواتف المتحركة

تعد شركة الثريا للاتصالات الفضائية، التي تتخذ من إمارة دبي مقرا لها، إحدى الشركات الرائدة في مجال الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية الفضائية التي تحرص على تقديم أحدث أساليب التكنولوجيا المبتكرة والمرنة والتي يمكن الاعتماد عليها بهدف تسهيل عمليات الاتصال في المكان والزمان الأشد احتياجا لها. وتضم قائمة العملاء الخارجيين الشركات الصناعية الرائدة العاملة في مجالات عديدة مختلفة من بينها القوات المسلحة والطاقة ووسائل الإعلام والعمليات البحرية والدوائر الحكومية وغير الحكومية.
 
وقد انفردت مجلة «درع الوطن» بمقابلة حصرية مع فهد كاهور، مدير إدارة تطوير السوق في شركة الثريا للاتصالات الفضائية» الذي سلط الضوء على أحدث منتجات الشركة ومدى تأثيرها على قطاعات العمل المختلفة. فيما يلي مقتطفات من تلك المقابلة:
 
«درع الوطن»: هل لكم أن تحدثونا عن الوظائف المختلفة التي يؤمنها نظام T2M-DUAL  للتتبع والرصد لدى الشركة؟
كاهور: قامت الشركة مؤخرا بإطلاق خدمة T2M بالتعاون مع محطة T2M-DUAL، ويعتبر جهاز T2M-DUAL جهازا متحركا مزدوج الاستخدام لخدمة الاتصالات المهمة من الآلة إلى الآلة machine-to-machine (M2M) وتتبع الأهداف البعيدة النائية ومراقبتها، أي أن الجهاز يتيح إمكانية جمع المعلومات فوريا من عدة نقاط متعددة مثل معلومات المواقع والمعلومات الواردة من أنظمة الاستشعار الخارجية والأجهزة المرتبطة به والمعلومات الواردة من المركبات أو المعدات الثقيلة CANBus  ويسمح الجهاز بسهولة استخدامه مع التطبيقات المختلفة التي عادة ما يصعب إدارتها ومراقبتها مثل تتبع المركبات واستهلاك الوقود، الأمر الذي يؤدي إلى رفع الكفاءة التشغيلية.
 
ومن أبرز المواصفات الفريدة التي يتمتع بها جهاز T2M-DUAL هو قراءة CANBus الخاص بالمركبة، وهو عبارة عن بروتوكول يمكننا من استخراج المعلومات الخاصة بالمركبة مثل درجة الحرارة وسرعة المحرك،،،إلخ. من كمبيوتر السيارة ، ثم البدء في إرسالها أو تبادلها مع الخادم (السيرفر). ويقوم الجهاز بجمع هذه المعلومات عن طريق استخدام البروتوكول CANBus وإرسال المعلومات اللازمة.
 
وقد تم تصميم جهاز T2M-DUAL لخدمة القطاعات المختلفة مثل التقل والإمدادات اللوجستية والنفط والغاز والمرافق والزراعة والتعدين، ويمثل الجهاز وسيلة فعالة لتقديم عدة خدمات مختلفة، ولا يكتفي بتطبيق نظرية التتبع فحسب، بل بعمل على تحليلها أيضا.
 
وتعمل شركة الثريا حاليا على تسويق الجهاز المذكور في القطاعات الحكومية حيث يمكن استغلال مواصفاته الفريدة في مساعدة تلك القطاعات على تقديم خدمات أفضل للمجتمع. فالجهاز T2M، على سبيل المثال، يمكن أقرب دأورية closest dispatcher من الوصول إلى موقع الحادث بدلا من مخاطبة دأورية تبعد عن الحادث بخمسة كيلومترات.
 
واليوم، نجد أن 99% تقريبا من الشركات، سواء العاملة في مجال الزراعة أو المرافق أو حتى أقسام الشرطة على مستوى العالم، تستخدمة أنظمة الجيل الثالث 3G systems، ولكن هذا النوع من الأجهزة قد لا يكون متاحا بسهولة في بعض مناطق العالم، وهنا يأتي دور الجهاز T2M الذي يتوافر بخاصيتي GSM والأقمار الصناعية.
 
ويسمح الجهاز الجديد ببدمج أي تطبيقات للغير، ويتمتع بعدة مواصفات ذكية ذاتية مثل السياج الجغرافي geo-fencing واختيار الشبكة بناء على التكلفة الأقل وتقديم الدعم الاحتياطي للبطارية الداخلية والمعلومات الحاصة بالمواقع وأنظمة الاستشعار. وقد جرى تصميم الجهاز بهدف تقديم الدعم اللازم لتطبيقات M2M/IoT المتحركة عن طريق الأقمار الصناعية وشبكات GSM، الأمر الذي  يتيح اتصالا أفضل تبعا لأفضل شبكة متاحة. وقد جرى تصميم الجهاز بحيث يكون قادرا على تحمل الظروف البيئية الصعبة.
 
«درع الوطن»: جرى إطلاق نظام Thuraya Aero في عام 2017 فكيف كان استقبال الأسواق له؟
كاهور: جرى إطلاق نظام Thuraya Aero للاتصال أثناء الطيران لتلبية الحاجة المتزايدة لهذا النوع من الاتصالات. ويقدم النظام الدعم اللازم للحصول على خدمة الإنترنت بانتظام وإجراء المكالمات الصوتية واستقبال وإرسال الرسائل، علأوة على تطبيقات المعلومات الفورية ذات السرعة العالية مثل اللقاءات الجماعية عن طريق الفيديو (الفيديو كونفرانس) والمراقبة الجوية على متن الطائرات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة إلى الطائرات ذات الأجنحة الثابتة.
 
وقد وقعت شركة الثريا منذ شهور قليلة مذكرة تفاهم مع شركة تُدعى SIT Sports لتجهيز أساطيلها من الطائرات ذات الأجنجة الثابتة والدوارة بمنتجات SIT Sports. وتعمل الشركة في شبه الجزيرة الأيبرية، وتعمل في مجال توريد أنظمة الطيران اللاسلكية والرسومات البيانية الخاصة بالتتبع وتأجير الطائرات للمشاركة في الأحداث الرياضية البارزة.
 
علأوة على ذلك، وفي شهر نوفمبر عام 2017 أصبحت الشركة الهولندية للخدمات الفضائية Dutch aerospace services company, NL EASP Air, شريكة لشركة الثريا في عملية إطلاق نظام Thuraya Aero أثناء معرض دبي الجوي. وقد حقق النظام المذكور نجاحات متزايدة منذ الإعلان عنه في العام الماضي، وحصلت الشركة بالفعل على طلبات شراء مؤكدة من عملاء كثيرين لتركيب ودمج الجهاز المذكور على متن أساطيلهم من الطائرات ذات الأجنجة الثابتة والدوارة.
 
«درع الوطن»: يُقال إن الهاتف X5-Touch من إنتاج شركة الثريا هو أكثر الهواتف المتحركة ذكاء، فما هم تعليقكم على هذا الكلام؟
كاهور: كشفت شركة الثريا النقاب مؤخرا عن الهاتف الجوال X5-Touch الذي يعتبر أول هاتف ذكي يستخدم الأقمار الصناعية في العالم. ويعمل الهاتف بنظام التشغيل أندرويد، ويتمتع بشاشة عرض مقاس 5,2 بوصة بالغة الوضوح، ويستهدف الهاتف المستخدمين دائمي الحركة، خروجا ودخولا، من مناطق التغطية مثل البعثات الحكومية ومشاريع الطاقة والاتصالات والهيئات غير الحكومية. ويؤمن الهاتف اتصالا سريعا أثناء التحرك وفي المناطق النائية التي لا تصل إليها الهواتف الذكية الأخرى عادة.
 
«درع الوطن»: افتتحت شركة الثريا منذ فترة فرعا لها في الولايات المتحدة، فهل لدى الشركة أي خطط لفتح فروع جديدة في دول أخرى؟
كاهور: تعتبر شركة الثريا شركة عالمية ذات تواجد استراتيجي في جميع أنحاء العالم، وتقدم الشركة خدماتها لعملائها على مدار الساعة، وتغطي تلك الخدمات 161 دولة. علأوة على ذلك، لدينا فرق عمل جاهزة في كل من أمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فالأمر لا يحتاج إذا إلى فتح فروع جديدة بالنظر إلى شبكة شركائنا الواسعة وشركات الخدمات التي تمثلنا في أكثر من 140 دولة. 
 
«درع الوطن»: اشترت شركة «الياه سات» هذا العام حصة كبيرة من أسهم شركة الثريا، فإلي أي حد ستساهم تلك الخطوة في دفع «الياه سات» إلى الأمام؟
كاهور: ستساهم هذه الخطوة بكل تأكيد في توسيع رقعة منتجات الشركة التي تحتاجها الدوائر الحكومية وغير الحكومية، علأوة على تكريس وجودها على الساحة الدولية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2018-07-30 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2012-05-01
2016-11-03
2015-12-01
2015-11-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1465

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره