مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-08-01

المرأة الإماراتية لديها قدرات إبداعية في تطوير الصناعات الدفاعية والعسكرية

مهندسة طيران شما زعل الحميري في توازن للتكنولوجيا والابتكار
 
استطاعت المرأة الإماراتية أن تثبت تفوقها وريادتها في المجالات كافة لا سيما الصناعات الدفاعية والعسكرية حتى أصبحت مصدر إلهام للكفاءات الوطنية في هذا المجال الحيوي بعد أن أظهرت قدرة عالية على الإبداع والابتكار وتحقيق الإنجازات في جميع المواقع والمسؤوليات الموكلة إليها.
 
 
وحققت ابنة الإماراتية نقلة نوعية على كل المستويات لتصبح عنصرا أساسيا في منظومة الصناعات الدفاعية والعسكرية المعتمدة على التقنيات المتقدمة والمتطورة.
 
 
أجرى الحوار: شاكا برامود
 
والتقت درع الوطن  بمناسبة يوم المرأة الإماراتية بإحدى نماذج ملهمة من بنات الإمارات الرائدات اللاتي أظهرن حضورا فاعلا في أحد أهم القطاعات الدفاعية والتكنولوجيا المتقدمة، حيث التقت مع المهندسة شما زعل الحميري ، مهندسة طيران في توازن للتكنولوجياوالإبتكار والتي أكدت أن العمل في هذه المجالات ما هي إلا فرصة وفرتها لنا الدولة بتوجيهات قيادتنا الرشيدة التي عملت على توفير النظم التعليمية والاكاديمية المتطورة ووفرت لنا كل الظروف للنجاح والتميز واليوم نحن نقوم برد جزء صغير جدا من هذا الجميل للوطن. 
 
وأشارت إلى أن توازن للتكنولوجيا والابتكار التابع لمجلس التوازن الاقتصادي من أكثر الجهات الداعمة للمرأة حيث يسعى دوما لتمكنها وتوفير البيئة الملائمة لها للإبداع والتميز.
وفيمايلي نص الحوار:
 
 الهندسة مهنة يهيمن عليها الرجال بصورة عامة. ما هي بعض التحديات التي واجهتكِ للدخول في هذه المهنة؟
في الحقيقة أنا لم أواجه تحديات عند دخولي هذه المهنة لسبب بسيط جدا وهو أن المرأة الإماراتية استطاعت دخول هذا المجال منذ فترة طويلة بسبب التطورات الاجتماعية والاكاديمية المتلاحقة التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها قبل 50 عام، ولكن هناك بعض التحديات المتمثلة في طبيعة المشاريع نفسها وهذا نستطيع التغلب عليه من خلال العمل كفريق واحد متكامل.
 
ما الذي جعلك تختارين مهنة هندسة الطيران؟
منذ طفولتي كان تفكيري يتجه اتجاها علميا أكثر من الاتجاه الادبي وقد تعزز ذلك مع مرور الوقت وما أن أنهيت الثانوية حتى وجدت في تخصص هندسة الطيران ما يحقق طموحي ويلبي تطلعاتي نحو مستقبل متميز ومهنة أستطيع من خلالها أن أجد نفسي وأن أبدع فيها أكثر من غيرها ولذلك يمكن القول إن الدافع لاختيار التخصص كان الشغف.
 
قطعت دولة الإمارات شوط كبير في مجال تمكين المرأة في مختلف المجالات كيف ساهمت السياسات الحكومية وتشجيع القيادة في قيامك باختيار هذا التخصص والدخول في هذه المهنة؟
مما لا شك فيه أن دولة الإمارات العربية المتحدة نهجت نهجا واضحا وراسخا في دعم المرأة وتمكينها واتخذت لذلك كل السبل والوسائل، منطلقين من حكمة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه بان المرأة نصف المجتمع وشريك الرجل في كل مراحل التنمية.
 
لقد فتحت لنا السياسات الحكومية في تمكين المرأة على مدى 50 عاما المجال للدخول في كل القطاعات منذ زمن طويل وليس من فترة قريبة وهذا كله رسخ في المرأة الإماراتية حب التحدي والإنجاز والتميز.
 
إلى أي مدى تشعرين بالفخر وأنت تقومين بخدمة الوطن في قطاع حساس مثل القطاع الهندسي؟
إن العمل في هذه المجالات ما هي إلا فرصة وفرتها لنا الدولة بتوجيهات قيادتنا الرشيدة لقد عملت الدولة على توفير النظم التعليمية والاكاديمية المتطورة ووفرت لنا كل الظروف للنجاح والتميز واليوم نحن نقوم برد جزء صغير جدا من هذا الجميل للوطن. كل شباب الوطن يشعرون بالفخر والتميز وهم يقومون بالمساهمة الفعالة والمهمة في إكمال مسيرة التنمية ودعمها كل في مجاله وتحقيق آمال وتطلعات القيادة الرشيدة بسواعد وعقول مواطنة.
 
كيف ساهم توازن للتكنولوجيا والابتكار في دعم مهاراتك وتشجيعك على المضي في تطوير قدراتك والدخول في مجال العمل الهندسي؟
يعتبر توازن للتكنولوجيا والابتكار التابع لمجلس التوازن الاقتصادي من أكثر الجهات الداعمة للمرأة حيث يسعى دوما لتمكنها وتوفير البيئة الملائمة لها للإبداع والتميز فقد تم توفير فرصة العمل في هذه المؤسسة المميزة وما تضمه من مشاريع نوعية متقدمة وفتحت المجال امامنا لتطوير خبراتنا ومعارفنا ومهاراتنا في التخصصات الأكاديمية التي درسناها.
 لقد عملنا وانجزنا في العديد من المشاريع وهذا بحد ذاته كان حافزا لنا للمضي في تنفيذ مشاريع اخرى أكثر تطورا.
 
لقد أتيحت لي فرصة كبيرة خاصة من ناحية المشاريع النوعية المميزة ومن ناحية البيئة المثالية للعمل كذلك من ناحية الاطلاع على التقنيات المتقدمة واخر نتائج الابحاث على المستوى المحلي والعالمي.
كذلك لا بد من الاشارة إلى ان اهتمام الإدارة بالموظفين والعمل على تلبية احتياجاتهم على الصعيد العملي او حتى على الصعيد الشخصي ساهم في خلق بيئة مثالية لإطلاق الطاقات وتنفيذ المبادرات على المستوى الفردي.
 
كيف تستطيع النساء المساهمة بشكل إيجابي في تطوير دولة الإمارات العربية المتحدة؟
المرأة نصف المجتمع وسواء كانت امرأة عاملة أو ربة منزل فكل امرأة تستطيع أن تضيف في مجالها وأن تخدم وطنها في تخصصها. لدينا وزيرات ومهندسات رائدات ومتميزات وكذلك طبيبات ومعلمات وقياديات رائعات تمكن بفضل القيادة الرشيدة ودعمها من تبوء أعلى المناصب القيادة والأهم من ذلك من وجهة نظري لدينا تلك الأم العظيمة التي تقوم بتربية الاجيال ليخدموا الوطن بإخلاص.
 
ما هي نصيحتك للشابات اللواتي يتطلعن إلى الحياة المهنية في مجال الهندسة؟
أنصح كل فتاة أن تسعى لتحقيق أهدافها مهما كانت وان تعمل بجد لإثبات ذاتها فالفرص موجودة والنجاح ممكن والمنافسة متاحة على ارضية مهيأة بشكل متزن ومستقر ليتمكن كل فرد من افراد المجتمع من تحقيق أحلامه
 
شعار يوم المرأة الاماراتية لهذا العام هو (المرأة طموح وإشراقة للخمسين) ماذا يعني لك هذا الشعار؟
من وجهة نظري يجسد هذا الشعار طموح المرأة الإماراتية الذي لا حدود له بإشراقة وتفاؤل لمستقبل أفضل وأكثر ازدهارا وتقدما، في ظل رعاية القيادة الرشيدة التي أولت اهتماما كبيرا بدعم وتمكين المرأة للقيام بدورها الريادي في خدمة المجتمع وهيأت لها كل مقومات النجاح، ووفرت البيئة الداعمة وبرامج التمكين لتكون حافزا لها لإطلاق طاقاتها الخلاقة والمبدعة.
 
فمن جانبها قالت شما النقبي مهندس كهرباء اول بشركة الطيف إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية هي النموذج والقدوة و مصدر إلهامي منذ صغري فقد بذلت سموها جهوداً كبيرة في دعم ورعاية المرأة الإماراتية ومساعدتها على تحقيق النجاحات في القطاعات كافة لا سيما الصناعات الدفاعية والعسكرية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-09-02 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2021-08-01
2014-06-09
2013-01-01
2014-11-02
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره