مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2021-08-01

أنظمة تلبي المتطلبات الدفاعية في القرن الحادي والعشرين

إعداد: جاكسون شنايدر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Embraer Defense & Security
 
في عالم يموج بالتحولات والتغيرات المستمرة يتعين على كل شركة أن تتكيف وأن تتعامل بسرعة مع السيناريوهات السريعة التغير. وتشمل تلك السيناريوهات التقنيات الحديثة وأساليب التواصل والعلاقات والتدفقات الاقتصادية والمخاطر البيئية والتوجهات الجيوبوليتيكية، وكلها عوامل تساهم في إعادة صياغة العالم وتشكيله. ويتوجب على الشركات أن تكون مستعدة لتلبية متطلبات العملاء، ولا يختلف قطاع الدفاع عن غيره من بقية القطاعات الأخرى.
 
ومن الجدير بالذكر أن الاستثمارات في مجال الابتكارات الدفاعية كانت مثمرة للغاية في تحقيق عدة فوائد للقطاع الخاص في الدول المختلفة، وهي الفوائد التي حققت نتائج ملموسة وبادية للعيان، وهو ما يمكن رصده من خلال تجربة العمال من أصحاب الكفاءات والمهارات العالية، وهي التجربة التي تم اكتسابها ممن الكليات العسكرية أو المعاهد البحثية المسؤولة عن تنفيذ أحدث المشاريع لخدمة القطاع الخاص.
 
ولتلبية تلك المتطلبات والتحديات الجديدة حرصت شركة Embraer على ضخ الاستثمارات اللازمة لطرح أفضل الحلول المتكاملة التي تتجاوز الطائرات عن طريق طرح أنظمة خاصة لخدمة المجالات الجوية والبرية والبحرية والفضائية والسيبرانية. وقد اكتسبت الشركة اسمها من خلال طائراتها المختلفة مثل الطائرة C-390 Millennium ذات المهام المتعددة والطائرة الهجومية الخفيفة A-29 Super Tucano. وتواصل الشركة التركيز على مجالي الفضاء والدفاع ولكنها تظل منفتحة على الفرص التي تمنحها مزيدا من التنويع والشراكاتـ بل والشركات الجديدة أيضا.
 
وتتطلع شركة Embraer إلى المشاريع المستقبلية، الأمر الذي دفعها لتوقيع مذكرتي تفاهم مع سلاح الجو البرازيلي (FAB)، حيث نصت المذكرة الأولى على إمكانية تطوير طائرة نقل خدمية قادرة على الإقلاع من مدارج جوية قصيرة short take-off utility transport (STOUT) تعتمد على محركات كهربائية هجينة. وتنص المذكرة الثانية على التعاون المشترك من أجل دراسة القدرات والإمكانيات اللازمة لتصميم وتطوير مركبة جوية قتالية متقدمة غير مأهولة advanced unmanned combat aerial vehicle (UCAV). كما وقعت الشركة اتفاقية مع شركة ELTA Systems Ltd (ELTA) لإنتاج الطائرة P600 AEW&C المصممة لتأمين قدرات الإنذار المبكر المجوقل عن طريق استخدام طائرة تجارية نفاثة متوسطة الحجم من طراز Praetor 600.
 
وفيما يتعلق بالتوجهات الجديدة يمكننا القول بأن القطاع الدفاعي يواجه سلسلة من التحديات الجديدة مثل التقنيات السيبرانية والفضائية، التي أصبحت أكثر استخداما، والتطبيقات الذاتية والذكاء الاصطناعي لمهاجمة الدول والشركات والأفراد أو التأثير عليهم أو الدفاع عنهم. وتفرض تلك التحديات الجديدة حاجة متزايدة لأنظمة الأمن السيبراني.
 
لذلك، وإدراكا لمدى الحاجة إلى أنظمة أمن سيبراني متطورة لخدمة مجال الدفاع، عمدت شركة Embraer إلى الاستحواذ على شركة Tempest Security Intelligence – ومقرها البرازيل- التي تقدم الأنظمة المتكاملة اللازمة لحماية الشركات في العالم الرقمي. وقد أصبحت شركة Embraer، التي تتمتع بخبرة طويلة تتجاوز 50 عاما في مجال الصناعات الفضائية، “حصن البرازيل الدفاعي” Defense House of Brazil ولاعبة أساسية في السوق. وتنتج شركة Embraer أنظمة مبتكرة وفريدة تؤهلها لأن تكون في وضع أفضل يمكنها من تلبية متطلبات الأسواق الدفاعية العالمية بصورة أفضل.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2021-09-02 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2021-08-01
2014-06-09
2013-01-01
2014-11-02
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره