مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2018-02-25

معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة يومكس 2018 مواكبة الابتكارات الصناعية

من المقرر انعقاد معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة (يومكس 2018)، ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب (سيمتكس 2018).  خلال الفترة من 25 إلى 27 فبراير الجاري، وهما اللذان يمثلان بوابة عبور بالنسبة لشركات التصنيع والتوريد لبناء علاقات مع صناع القرار النافذين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وقد لقي كلا المعرضين إقبالا عالميا واسعا من جانب الشركات الدفاعية والأمنية المتخصصة. ومن المقرر تنظيم كلا المعرضين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويشرف على تنظيمه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) والقيادة العامة للقوات المسلحة.
 
 
وقد أصدرت اللجنة التنظيمية العليا لمعرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة (يومكس 2018)، ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب (سيمتكس 2018) مؤخرا بيانا جاء فيه: «فيما تواصل القوات المسلحة الحديثة تبنيها لأحدث الأنظمة الآلية (غير المأهولة) وسط مناخ أمني دولي سريع التقلبات، يحتل معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة (يومكس 2018)، ومعرض ومؤتمر المحاكاة والتدريب (سيمتكس 2018) أهمية خاصة باعتبارهما منصتين فريدتين لعرض أحدث التقنيات والتطويرات في هذا المجال الحيوي. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يستقطب المعرضان مشاركة على أعلى مستوى من جانب عدد كبير من الشركات العالمية والخبراء المحليين لتسليط الضوء على أهم التطورات والتجارب الناجحة التي شهدها هذا المجال.
 
 
وأكد سعادة حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، أن القوى العاملة الوطنية المدربة تدريبا عاليا ورؤية أبوظبي الاقتصادية البعيدة المدى مكنتا الشركة من وضع معيار محدد لعملية توجيه وتطوير قطاع المعارض. وقال الظاهري إن «الاهتمام الشديد الذي يلقاه معرضا «يومكس» و «سيمتكس» من جانب الشركات الكبرى العاملة في مجال الصناعات العسكرية العالمية من شأنه من يعزز مكانة أبوظبي كوجهة مفضلة لللمعارض والمؤتمرات العالمية المتخصصة. 
 
 
وتعتبر زيادة المساحة المخصصة للمعارض بنسبة 25% أكبر دليل على قدرة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، على توجيه عملية التوسع في هذه الصناعة الحيوية عن طريق استضافة معارض ومؤتمرات عالمية جديدة  في إمارة أبوظبي، وتعزيز إمكانيات المعارض الحالية».
 
 
من ناحية أخرى، أوضح سعادة سعيد المنصوري، مدير معرض الدفاع الدولي (أيدكس) ومعرض الدفاع البحري (نافدكس)، أن «نجاح الاستراتيجية التي وضعتها شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) لمعرضي ومؤتمري «يومكس» و «سيمتكس» 2018 تعكس مكانة أبوظبي البارزة على خارطة السياحة التجارية العالمية. وقد نجحنا في الفوز بقصب السبق في هذا المجال الحيوي، ولم نعد في حالة تنافس مع دول العالم. ونحن نهدف اليوم إلى وضع أسس جديدة للتعاون وبحث مجالات متخصصة جديدة».
 
 
هذا، وتتطلع أبوظبي إلى الاحتفاظ بالصدارة في مجال الابتكارات الصناعية ومتطلبات الأسواق العالمية. ويعتبر معرض «يومكس» 2018 منبرا مثاليا لبحث آخر المستجدات والوقوف على أحدث التوجهات والابتكارات في مجال المركبات الجوية الآلية (غير المأهولة).
 
معرض «سيمتكس» -- التعاون والابتكار
يعتبر معرض المحاكاة والتدريب (سيمتكس) المعرض والمؤتمر الوحيد على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يتخصص في المحاكاة والتدريب، ويعتبر منصة مثالية لالتقاء الخبراء تحت سقف واحد لتبادل الخبرات والآراء حول أحدث الابتكارات. ومن المنتظر أن يؤمن المعرض في نسخته الجديدة هذا العام منبرا مفيدا بالنسبة لأهل الخبرة والاختصاص للتواصل معا وانتهاز الفرصة لبحث التقنيات الجديدة في المستقبل.
 
 
كما سيبحث معرض «سيمتكس 2018» أيضا التحولات التي طرأت على الأسواق العالمية من أجل تأمين منصة تجارية مثالية لتحقيق أهداف القوات المسلحة. ويعتبر المعرض فرصة حقيقية لالتقاء كبار المتحدثين والعاملين في الأوساط الدفاعية العالمية لبحث التطورات والفرص والتحديات المستقبلية التي تواجه هذه الصناعة الحيوية.
 
بناء شراكات رئيسية
تتمتع دولة الإمارات بموقع استراتيجي محوري على خارطة الشرق الأوسط، وهو الموقع الذي جذب الزوار إليها من جميع أنحاء العالم، ومن بينهم ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا وشبه القارة الآسيوية.
 
 
وسينظم معرضا «يومكس» و «سيمتكس» 2018 حلقات نقاش تخصصية ولقاءات تعارف، علاوة على برنامج لكبار الزوار وأعضاء الوفود العالمية بما يضمن التقاء الشركات العارضة مع الممثلين الرسميين وكبار المسؤولين عن صناعة القرار في المنطقة. كما ستستضيف القيادة العامة للقوات الوفود العالمية أيضا لتمكين معرضي «يومكس» و«سيمتكس» من استقطاب مجموعة كبيرة من صناع القرار العاملين في مجالي الصناعات العسكرية وصناعة الطائرات.
 
 
ولا يطمح المسؤولون عن معرضي «يومكس» و«سيمتكس» إلى استقطاب الوزراء وكبار الضباط ورؤساء الأركان فحسب، بل واستقطاب كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوربا والأمريكتين وآسيا أيضا.  وستحضر الوفود الرسمية لكل دولة مراسم الافتتاح وتقوم بجولة في أرجاء المعرضين طبقا للجدول الزمني اليومي المحدد لكل وفد.
 
 
وسوف يتم تنظيم كلا المعرضين في 26 فبراير حيث سيناقشان عدة موضوعات مختلفة مثل «رفع نسبة توافقية عمل الأنظمة غير المأهولة في المجالات المتعددة المختلفة» و «تحسين قدرات الأنظمة غير المأهولة في المجالات المتعددة المختلفة» و «تحديد متطلبات المعدات والتدريب المستقبلية للأنظمة الجوية الآلية (غير المأهولة) و «دمج الأنظمة غير المأهولة مع الآليات الدفاعية» و «رفع قدرات المحاكاة والتدريب باستخدام التقنيات المستقبلية» و«كيفية الاستفادة من صناعة المحاكاة بهدف تعظيم أهداف التدريب».
 
 
كما سيشهد معرضا «يومكس» و «سيمتكس» أيضا عروضا جوية حية من أجل منح الشركات الفرصة لعرض أساليب الإقلاع وطرق استعادة المركبة غير المأهولة، بالإضافة إلى عرض صور بأنظمة الاستشعار على الشاشة أمام كبار المسؤولين العسكريين والتجاريين.
 
عرض التقنيات المبتكرة
تعتبر «شركة أبوظبي لاستثمارات الأنظمة الذاتية» (أداسي)، التي تعتبر شريكة استراتيجية لمعرضي «يوميكس» و «سيمتكس»، أول شركة وطنية تقدم لعملائها مجموعة شاملة من الخدمات التي تغطي كافة أنواع الأنظمة الذاتية. وتقدم الشركة حلولا شاملة، بدءا بالتحليل المشترك لاحتياجات «المستخدم النهائي»  عن طريق تحديد تلك الاحتياجات وانتهاء باختيار وشراء الأجهزة والمعدات. كما تشرف «أداسي» أيضا على عملية تصميم وتطوير واختبار وتدشين الأنظمة الثانوية وغير الثانوية. كما تقدم الشركة حلولا هندسية وتشرف على تدريب أطقم العاملين لدى العملاء وتقديم الدعم العملياتي وصيانة الأنظمة.
 
 
وتشمل قائمة أنشطة «أداسي» أيضا شراء وتشغيل وصيانة الأنظمة  الذاتية لاستخدامها برا وبحرا وجوا، بالإضافة إلى تعديلها ودمج الأنظمة مثل إضافة حمولات بديلة. وستستعرض الشركة خلال المعرضين قدرتها على تطوير وتشغيل وصيانة أنظمة المناطيد، مع التركيز على المناطيد التي يتراوح طولها بين 13 و 23 مترا طبقا للمتطلبات التجارية والعسكرية والمتطلبات الحكومية الأخرى,
 
 
أبرز الشركات العارضة الأخرى
تشمل قائمة الشركات العارضة الأخرى المشاركة في معرضي «يوميكس» و «سيمتكس» الشركة الإماراتية «المراكب» التي تعتبر إحدى الشركات البارزة التي ساهمت في الجهود الرامية إلى تعزيز وضع الدولة ومكانتها كمركز بحري عالمي. وقامت الشركة مؤخرا بإطلاق المركبة غير المأهولة B7X التي تعتبر أول مركبة مزدوجة الاستخدام على مستوى العالم والتي تعتبر متاحة أمام التطبيقات التجارية والعسكرية على حد سواء. وتعكس تلك المركبة حرص الإمارات على أن تصبح إحدى الدول البارزة التي تحرص على استخدام التقنيات الآلية.
 
 
مجموعة الصير للتقنيات البحرية
ومن المقرر أن تعرض “مجموعة الصير للتقنيات البحرية” –ومقرها أبوظبي- نظام المركبة غير المأهولة القياسية غير المرتبطة ب “للوائح التنظيمية للتجارة الدولية في الأسلحة» Non-ITAR وتتميز تلك المركبة بالابتكار ويمكن تصميم وبناؤها تبعا للمواصفات والمتطلبات الخاصة للعميل أو تحويلها إلى منصة جديدة قادرة على التكامل مع أي مركبة عملياتية غير مأهولة أخرى.
 
 
جنرال أتوميكس إيرونوتيكال سيستمز إنك
وتشمل لائحة الشركات العالمية العارضة شركة “جنرال أتوميكس إيرونوتيكال سيستمز إنك.” (GA-ASI)، إحدى الشركات التابعة لشركة “جنرال أتوميكس” والتي تعتبر إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تصميم وتصنيع أنظمة “الطائرات التي يمكن قيادتها عن بُعد” Remotely Piloted Aircraft (RPA) systems التي أثبتت كفاءتها وجدارتها، علاوة على أجهزة الرادار والأنظمة الإلكترو – بصرية وأنظمة المهام ذات العلاقة مثل سلسلة الطائرات “بريدتر” التي يمكن قيادتها عن بُعد Predator RPA وجهاز الرادار “لينكس” المتعدد الأوضاع. وتؤمن شركة “جنرال أتوميكس إيرونوتيكال سيستمز إنك.” الطائرات القادرة على الطيران لساعات طويلة والقادرة على تنفيذ المهام، وهي الطائرات المزودة بأنظمة استشعار متكاملة وأنظمة وصلات المعلومات اللازمة للطيران لساعات طويلة بهدف تحقيق الوعي الميداني وتنفيذ العمليات الهجومية السريعة. كما تنتج الشركحة أيضا مجموعة من محطات المراقبة الأرضية والبرمجيات الخاصة بتحليل المراقبة/الصور الواردة من أنظمة الاستشعار، الأمر الذي يعني تقديم خدمات الدعم والتدريب للطيارين وتطوير الهوائيات.
 
 
شركة “إنسايتو” Insitu
ومن المقرر أن تشارك شركة “إنسايتو” Insitu، إحدى الشركات التابعة لشركة بوينج، في معرضي “يوميكس” و “سيمتكس”. وتقم الشركة بإنتاج الأنظمة الجوية الآلية (غير المأهولة) وأنظممة البرمجيات الخاصة بتجهيز المعلومات التي تقدم المعلومات للمستويات العليا المسؤولة عن اتخاذ القرار. وتتميز مركباتها “سكان إيجل” و “إنتيجريتر” و “بلاك جاك” بقدرتها على تنفيذ مهام جمع المعلومات والمراقبة والاستطلاع أثناء المهلم البرية والبحرية على حد سواء.
 
 
شركة “ليوناردو
وستعرض شركة “ليوناردو” الإيطالية أنظمتها الخاصة بجمع المعلومات والمراقبة ورصد الأهداف والاستطلاع ISTAR باستخدام تقنية أنظمة الاستشعار المملوكة proprietary sensor technology  وتنتج الشركة الأنظمة الجوية غير المأهولة التكتيكية ذات الأجنحة الثابتة التي أثبتت جدارتها، علاوة على الطائرات المروحية ومجموعة متكاملة من أنظمة الاستشعار، الأمر الذي يضع الشركة في طليعة الشركات العالمية المنتجة للطائرات الذاتية المستقلة.
 
 
ومن المتوقع أن تسلط شركة “ليوناردو” الضوء هذا العام على المركبة “هيرو”، وهي أحدث مركبة جوية آلية (غير مأهولة) تكتيكية قصيرة المدى ذات جناحين دوارين يتم دمجها مع جهاز الرادار Leonardo Gabbiano وهو عبارة عن جهاز مدمج يعمل على الموجة إكس بغض النظر عن ظرف الأحوال الجوية، وهو جهاز مخصص لأعمال المراقبة الجوية والبرية والبحرية. كما ستعرض الشركة أنظمة الطائرات الآلية (الدرون) وأنظمة المراقبة الأرضية.
 
 
المجموعة البحرية” الأوروبية 
إحدى الشركات العارضة الأخرى هي “المجموعة البحرية” الأوروبية التي تشرف على تصميم وإنتاج الغواصات والقطع البحرية السطحية، وتطوير الأنظمة ذات العلاقة، علاوة على تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات اللازمة للقواعد البحرية وترسانات بناء السفن. وقد وسعت المجموعة نطاق عملياتها بحيث يشمل التقنيات الخاصة بالطاقة البحرية المتجددة.
 
 
شركة “نكستر
وستعلن شركة “نكستر” الفرنسية عن حضورها معرض “يوميكس”من خلال شركة “نكستر روبوتيكس” التابعة لها التي تطرح أنظمة مبتكرة فائقة الأداء لتأمين الحماية داخل المدن. وتنتج الشركة الإنسان الآلي “نيرفا” NERVA الخفيف الوزن المتعدد الاستعمالات بهدف تحقيق المراقبة الميدانية وتأمين المهام بفضل أنظمتها المتقدمة القادرة على تنغيذ عمليات الاستطلاع وعمليات الرصد والمراقبة، علاوة على رصد أي تهديدات نووية أو بيولوجية أو إشعاعية أو كيماوية.
 
 
كما يشارك في المعرضين شركة “نكستر تريننج”، وهي شركة متخصصة في مجال أعمال التصميم والتطوير والعمليات التجارية المتعلقة بمهام التدريب عن طريق استخدام تقنيات الواقع الافتراضي. كما ستعرض شركة “تكستر إلكترونيكس” أيضا الجهاز INDMP وأدوات إعداد المهام المكونة من “الصندوق الرملي الرقمي” Digital Sand Box ووحدة التحليل التكتيكي، وكلتاهما مصممتان لمساعدة الضابط المسؤول عن المناورات داخل مواقع القيادة أو مركبات القيادة أو أثناء العمليات العسكرية عن طريق عرض التضاريس الطبوغرافية بالأبعاد الثلاثية وتحديد النقاط الرئيسية.
 
 
شركة “ألفا أنماند سيستمز
تتمتع شركة “ألفا أنماند سيستمز” بخبرة طويلة في مجال دمج أنظمة المراقبة الجوية وأنظمة جمع المعلومات. وستنتهز الشركة فرصة تنظيم معرضي “يومكس” و “سيمتكس” لعرض أحدث منتجاتها التكنولوجية، لاسيما مركبتها غير المأهولة “ألفا 800” إلى جانب طائرتها المروحية التي تزن 14 كيلوجراما والتي تعمل بالبنزين القادرة على الطيران المتواصل لمدة ساعتين ونصف الساعة مع حمل حمولة بوزن ثلاثة كيلوجرامات، ويصل مداها إلى 30 كيلومترا.
 
 
وقد تم تزويد المركبة الآلية “ألفا 800” بمحطة كراقبة أرضية متكاملة تماما وبرمجيات للتحكم في الاصتالات بالإضافة إلى بقية الاكسسوارات الأخرى. وتستخدم المركبة منصة المركبات الجوية الآلية القادرة على الطيران بصورة مستقلة أو بصورة يدوية أو بكلتيهما معا، وتتميز المركبة بقدرتها على أداء معظم المهام التي تنفذها أي طائرة مروحية مأهولة ولمن بأقل التكاليف من حيث الصيانة والتكاليف الإجمالية. كما تتميز بخفة وزنها وقدرها الفائقة على المناورة، ولا تخضع للوائح الصارمة التي تقيد حركة المركبات الجوية الآلية الأثقل وزنا. كما أن بنيانها الخفيف الوزن يجعلها قابلة للاستخدام في عدد كبير من المهام المختلفة.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2018-06-03 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2016-11-03
2012-05-01
2015-12-01
2015-11-01
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1435

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره