مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2022-02-01

الاستثمار في السياحة

لطالما كانت مسألة تنويع مصادر الدخل القومي هدفاً استراتيجياً لمملكة البحرين كونها تمثل تحدياً حقيقياً بسبب الطبيعية الاقتصادية للمملكة واعتمادها في العقود الماضية على عوائد النفط كمصدر أساسي للدخل القومي وتمويل الموازنات الستوية للدولة، الأمر الذي ساهم في استثمار مبالغ كبيرة من أجل تطوير قطاعات البنى التحتية والتعليم والصحة والإسكان والخدمات العامة ، بالإضافة الى تمويل العددي من المشاريع الاستراتيجية في عدة مجالات كالصناعة والنقل والسياحة. 
 
 
تعتبر مملكة البحرين أكثر الوجهات السياحية تميزاً في منطقة الخليج العربي ، حيث ُتعرف بتاريخها العريق، وثقافتها، وتسامح شعبها، ويقصدها ما يقارب المليونين سائح سنويا من مختلف دول العالم . يدعم قطاع السياحة الاقتصاد البحريني من خلال المساهمات المالية المباشرة  التي تشمل المطاعم ، وكالات السفر ، وعمليات النقل وغيرها، المساهمات المالية الغير مباشرة والتي تنتج عن تمويل القطاعين الخاص والحكومي لحملات الترويج للسياحة، بالإضافة الى المساهمات المالية الناتجة عن السياحة وتشمل النتائج الاقتصادية المترتبة على جميع العاملين في قطاع السياحة. الأمر الذي يؤكد حرص حكومة البحرين الموقرة على تشجيع قطاع السياحة بإعتباره أكثر القطاعات تنوعاً في العالم وكذلك قدرته على الحفاظ على النمو الاقتصادي خصوصا في منطقة الخليج العربي، الى جانب توفيره لمجموعة من الإمكانيات لأصحاب المشاريع ليكونوا جزءا من صناعة السياحة.
 
 
هذا التوجه نحو تعزيز قطاع السياحة ليكون مصدرا من مصادر الدخل القومي لمملكة البحرين يأتي انطلاقا من الدور الذي يلعبه الترويج السياحي في تعريف السائح بالدولة وثقافتها وحضارتها وما تملكه من تاريخ وهو الأمر الذي يمكن ان يتحقق من خلال تفعيل  دور الإعلام في الترويج السياحي عبر منصات والقنوات الإعلامية المختلفة، سواء المؤسسات الإعلامية أو المؤسسات والهيئات المعنية بالسياحة من خلال وسائلها الاتصالية .  
 
 
مؤخرا، تم الإعلان عن اعتماد الاستراتيجية السياحية الجديدة في مملكة البحرين 2022-2026، وذلك لتحقيق عدة أهداف استراتيجية تتمثل في إبراز مكانة البحرين كمركز سياحي عالمي، وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي، وزيادة عدد الدول المستهدفة، وتنويع المنتج السياحي .
 
 
وتعتبر هذه الاستراتيجية خارطة طريق واضحة المعالم تهدف بالدرجة الأولى إلى استعادة انتعاش قطاع السياحة في البحرين بأسرع وقت ممكن، وذلك في إطار 4 أهداف رئيسة وهي زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تقديرية 11.4% في العام 2026 وإبراز مكانة البحرين كمركز سياحي عالمي، وزيادة عدد الدول المستهدفة لجذب المزيد من السياح، وتنويع المنتج السياح. من خلال 7 ركائز استراتيجية تشمل العمل على الواجهات والأنشطة البحرية وسياحة الأعمال والسياحة الرياضية والسياحة الترفيهية والسياحة العلاجية والسياحة الثقافية وسياحة الإعلام والأفلام السينمائية
خلاصة القول ، المقومات التي تمتلكها مملكة البحرين من مقومات جذب سياحي وبنية تحتية متطورة لبيئة الأعمال التي تتماشى مع المعايير والمقاييس العالمية ، نظام سياحي مستقر، بالإضافة الى الخبرة والمعرفة لفهم احتياجات المستثمرين، تجعلها  مركزا استراتيجيا مشجعاً على السياحة و الاستثمار.
 
 
 
السطر الأخير ...
«تتميز مملكة البحرين بتاريخها العريق وحضارتها الغنية التي تمتد لأكثر من خمسة آلاف عام، وهويتها العربية والإسلامية الأصيلة، وحضورها المشرف وسط الحضارات الإنسانية كمركز للإشعاع الثقافي والفكري، وواحة للتسامح والتعايش بين جميع الثقافات والأديان، وإسهاماتها المعاصرة في إرساء السلام الإقليمي والدولي، وحماية التراث الثقافي والحضاري العالمي بفضل المبادرات الرائدة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.” وزارة الخارجية -مملكة البحرين
 
 


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2022-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-11-02
2013-07-01
2014-11-03
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره