مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-11-15

طائرة رئاسية أو للإخلاء الطبي، طائرة الجيل الجديد مُتعددة المهام من Gulfstream

لقد أصبحت الطائرة متعددة المهام من (Gulfstream) جاهزة الآن لتلبية مُختلف الاحتياجات بدءاً من نقل المرضى، وشحن البضائع ونقل المسؤولين. وسنستعرض هنا مزايا الجيل الثاني من الطراز (G550) بينما نُسلّط الضوء على الاختراعات الإضافية التي طالت الطرازات (G500)، (G600)، و(G650) للاستبدال المُستقبلي.
 
 
حالياً تستخدم رحلات الإخلاء الطبي الجوي (AE) واحداً من الأساليب اللوجستية التالية:
المهام المُتعددة (FRQ): مبنية على الوقت، أو مُخطط لها مُسبقاً، أو مُصممة بين نُقطتين أو أكثر، وتشمل الشحن، والإسناد اللوجستي ونقل المرضى.
 
 
مهام الاختيار من النظام (ISS): مطلوبة للسفر العاجل عندما يتطلب الوضع الحرج للمرضى نقلهم قبل وصول/ مغادرة الطائرة المجدولة مسبقاً، وهو الأمر الذي قد يعني تحويلها عن مهام عملياتية أُخرى أو إضافة محطات للرحلة الحالية.
 
 
اعتبارات العناية بالمرضى
توفر موجودات النقل الجوي الأساسية الثلاثة في مهام (ISS) رعاية أقل من المستوى المطلوب؛ فقد تتخطى الضجة في مقصورة قيادة الطائرة العسكرية مستوى 90-110 ديسيبل، مترافقة مع اهتزازات طويلة، وارتفاع درجات الحرارة والصغط داخل المقصورة، الأمر الذي يشكل ضغطاً ويمثل عوامل خطر خطيرة على المرضى المصابين. وبالإضافة لذلك، عندما تتوقف الطائرة للتزود بالوقود، يولد الركاب المغادرين مزيداً من الأخطار من خلال الحركات غير الضرورية، مع التسبب بمزيد من التأخير لتقديم الرعاية الأولية.
 
 
اعتبارات التكلفة العملياتية
قُدرت التكلفة المباشرة الإجمالية (DOC) لمهام (ISS) بين العامين 2009-2015 بـقيمة /74.7/ مليون دولار ( بناء على مسرح العمليات الأولي والمدى )، بينما تم صرف مبلغ يُقدّر بـ /32/ مليون دولار على مهام (ISS) الخاصة بخمسة مرضى أو أقل. وتعتبر طائرتا (C-17) و(KC-135) أكبر الطائرات وأكثرها تكلفة، وهما تنفذان 70% من رحلات المهام المتعددة الخاصة بالإخلاء الطبي الجوي، لكن الطائرة (C-17) لوحدها مسؤولة عن 92% من مجمل رحلات (ISS)؛ حيث كانت أكثر من 50% من تلك الرحلات مخصصة لخمسة مرضى أو أقل بتكلفة تقدر /97000/ دولار للرحلة الواحدة (يعتمد الأمر على مسرح العمليات الأولي).
لا بد من وجود منصة أقل تكلفة يُمكنها توفير بيئة أكثر ملاءمة للمرضى وأكثر مرونة عملياتية.
 
الحل العملياتي المستقبلي من (Gulfstream)
تعتبر الطائرة (G550) - التي تعتمد في تصميمها على الطائرة (C-37B) - أحدث مُنتجات (Gulfstream) يتم تبنيها لنقل أفراد ذوي مكانة عالية في الإدارة الرئاسية، ومجلسيّ الشيوخ والنواب ووزارة الدفاع والجيش الأمريكي. وعلاوة على توفيرها مقصورة قابلة لإعادة التشكيل  لتقديم الإسناد اللوجستي أو مقاعد لكبار المسؤولين، فإن هذه الطائرة - التي تمثل منصة إخلاء طبي مُتعددة المهام (C-37B) وعالية الأداء ومقبولة الثمن وذات تخصصية عالية - توفر أفضل رعاية نوعية خلال الإخلاء الجوي. كما تمّ تزويد الطائرة (C-37B) بتقنيات تواصل متقدمة تُمكنها من التواصل الصوتي وتوفير البيانات الآمِنة والاتصال المضمون عبر العالم.
 
 
لو أن القوات الجوية الأمريكية استخدمت الطائرة (G550) لمهام (ISS) الخاصة بخمسة مرضى أو أقل خلال السنوات الست المنصرمة، لكانت تكلفة التشغيل المباشر قد انخفضت إلى /8.8/ مليون دولار عوضاً عن 32 مليون دولار (توفيرات تخفيض التكاليف) وسينخفض وقت رحلة المرضى 459 ساعة (23% تخفيض في زمن الرحلة). ومن هنا فإن تكلفة التشغيل المباشر، خلال العمر الزمني المتوقع لطائرة (C-37B) واحدة، ترتفع إلى /155/ مليون دولار لرحلات (ISS) الخاصة بخمسة مرضى أو أقل؛ ومع التحليل إلى العوامل الأولية والخصومات في 291 رحلة لطائرة (C-17) الخاصة بخمسة مرضى أو أقل ضمن مهام (ISS) التي تمّت خلال السنوات الست السابقة، نجد أن وفورات تكلفة التشغيل المباشر (DOC) وحدها تخطت 110 مليون دولار.
 
 
مزايا الجيل القادم من الإخلاء الطبي مُتعدد المهام
تعدّ طائرة (Gulfstream G550) منصة إخلاء طبي جوي مُجهزة استثنائياً لتقديم رعاية طبية للمرضى منخفضة التكلفة، وتتمتع بنظام مُدمج لتعدادية المهام لتحويلها للشكل الخاص بنقل الركاب، ورحلات المسؤولين، أو الحمولات اللوجستية خلال ساعتين. كما توفر الطائرة مدىً طويلاً، وارتفاعاً عالياً، وهواء نقياً بنسبة 100%، مع ارتفاع مقصورة منخفض، وضوضاء منخفضة لراحة المريض. تصل طائرة (Gulfstream) لمقصدها بسرعة دون الخوض في مراحل إعادة التزود بالوقود المُزعجة للمرضى، الأمر الذي يتماشى تقريباً مع معيار الموثوقية الخاص “بجمعية الطيران التجاري الوطنية” (NBAA) بنسبة تصل إلى 99.8%. كما أنها طوّرت نظام رؤيا متطور بالأشعة تحت الحمراء وأدخلت نظام قراءة الخريطة البصري المركب، وإمكانية الوصول لانترنت سريعة على متن الرحلة لأول مرة، ونظام مراقبة محوسب لإعلام الفنيين بمواعيد الصيانة.
ومع تزويدها بمُحركيّ رولز-رويس، فإنّ طائرة (Gulfstream G550) تتمتع بمدى يبلغ /6750/ ميل بحري، أي ما يُعادل /12501/ كم، لكنها تعمل انطلاقاً من المطارات قصيرة المدارج، وعالية الارتفاع، لتنقل ما يصل إلى /19/ راكباً بمدى طيران بدون توقف لأكثر من /12/ ساعة. ويُمكنها أن تطير دون الحاجة للتزود بالوقود من شنغهاي إلى لوس أنجلوس أو من نيويورك إلى دبي دون توقف بسرعة 0.8 ماخ، مع وجود بعض الطرازات منها مزودة بأسرّة لثمانية أشخاص، وأربعة مقصورات منفصلة وصالون بحجم كامل من الأمام أو الخلف.
 
 
لوحة الطيران الرائدة
تستخدم لوحة الطيران (PlaneView) الخاصة بشركتي (Gulfstream) و(Honeywell) أربع شاشات عرض كريستال سائل لتقديم بيانات الرحلة الرئيسية بشكل أكبر وأوضح .
 
 
قيادة جوية مُبدعة
لوحة طيران الطائرة (G550) بنظام  طيران ثُلاثي إضافي يُمكن الملاحين من التحكم ببيانات الرحلة الأساسية المتطورة بواسطة أجهزة ضبط المؤشر (CCD) المُصممة خصيصاً لشركة (Gulfstream) والمتوضعة على كلا الجانبين.
 
 
الدقة الكاملة في السماء
تُظهر شاشة العرض الرأسية (HUD) بيانات الرحلة في حقل الرؤية الأمامي الخاص بالطيار، بينما يقوم نظام الرؤية المتطور (EVS) بتقوية تقنية التصوير بالأشعة تحت الحمراء لالتقاط صور أوضح في الظروف السيئة.
 
 
خيارات العرض البصري
تجمع شاشة الطيران الرئيسية البصرية التركيبية بين البنية ثلاثية الأبعاد وبيانات الرحلة ليمنح طياري الطائرة (G550) إدراكاً مُحيطياً متقدماً.
 
 
الطائرة (Gulfstream G600): المساحة والفخامة المسافرة إلى المستقبل
بطول يبلغ 45 قدماً /13.77/ متر، تتمتّع الطائرة (Gulfstream G600) بالمقصورة الأطول ضمن فئتها. ومع شكلها الذي يتسع لأربع مناطق جلوس وحتى دش استحمام، فإن الكبينة تتمتع بالحجم والشكل الأمثل للمساعدة في إنتاج الطائرة الأفضل في فئتها من حيث السرعة وكفاءة استهلاك الوقود.
 
 
الطائرة (Gulfstream G650): إقلاع رحلة الإبداع والتميز
ما تُقدمه (Gulfstream) في طائرة (G650) هو طائرة نفائة تطير بسرعة تفوق 92% من سرعة الصوت وبدقة عالية بفضل جُنيجات الرفع عالية الكفاءة التي تُقدم سرعة من خلال مقصورة أهدأ وأرحب وأكثر تلاؤماً. اربط هذه الهندسة الفريدة المتعلقة بالأجنحة بمحركات (BR725 AI-12) حديثة التصميم وعالية النفث من شركة رولز-رويس، حينها ستحقق الطائرة (G650) أداءً غير مسبوق عند سرعة تصل إلى 0.925..
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-11-09 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2012-05-01
2016-11-03
2015-12-01
2017-03-08
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1310

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره