مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-09-07

الطائرة غير المأهولة أوهيرو تحقق نمواً مطرداً

شهد سوق الطائرات الآلية (غير المأهولة) نموا مطردا، لاسيما في مجال الفضاء والدفاع والأمن، ومن المؤكد أن حصة هذا السوق ستزداد في القريب العاجل. وقد تمثل هذا النمو في مجال التطور التقني بشكل عام، لاسيما على مستوى الأجهزة الإلكترونية وأجهزة المعالجة المتناهية في الصغر من ناحية، وعلى مستوى الراهتمام الشديد الذي أبدته وكالات وطنية ودولية عديدة من حيث استخدام تلك الأنظمة في دعم العمليات في القطاعين المدني والأمني من ناحية أخرى.
 
 وذكرت تقارير أن التقديرات تشير إلى أن قيمة السوق العالمية للطائرات الآلية (غير المأهولة) في القطاع التجاري يمكن أن تصل إلى 14 مليار دولار في عام 2026، أي بزيادة بنسبة 300% مقارنة لعام 2017.
 
وقد كانت القناعة الراسخة في بداية الأمر هو تلبية المتطلبات العسكرية ولكن الاستخدامات المحتملة الجديدة للطائرات الآلية (غير المأهولة) في المجال التجاري امتدت لتشمل داوريات الحدود البرية والبحرية ومراقبة عمليات الهجرة المتدفقة ومكافحة تهريب البشر والتعامل مع أنشطة القرصنة والتهريب، بالإضافة إلى حماية المنشآت الحساسة ودعم عمليات الغغاثة في حالات الكوارث.
 
وجاء الاستحواذ على شركة Sistemi Dinamici في شهر ديسمبر عام 2016، ومن ثم الاستحواذ على برنامجAWHERO لإنتاج طائرة مروحية آلية (غير مأهولة) جديدة ليعزز الجهود التي تبذلها شركة ليوناردو في مجال الطائرات الالية، الأمر الذي أدى بدورة إلى تعزيز منتجات شعبة الطائرات المروحية بالشركة من الطائرات الآلية والتي شملت بالفعل الطائرة «إس دبليو-4 سولو» التي تعتبر الأولى في فئتها بعد أن تم تصميمها للعمل سواء في وجود طيار من عدمه على متنها. وهذا ما يجعل الشركة أيضا الشركة الأوروبية الوحيدة لتصنيع المعدات الأصلية Original Equipment Manufacturer (OEM) بما لها من خبرات فنية شاملة بالطائرات الآلية ودمج الأنظمة.
 
السمات المتقدمة
استفادت الطائرة الآلية (غير المأهولة) AWHERO R-UAS system من مساحة التوافق والتكامل الكبيرين بين الخبرة الطويلة في مجال تطوير الطائرات ذات الأجنحة الدوارة لدى شركة ليوناردو هليوكبترز من ناحية، والخبرة العر يضة في مجال الأنظمة الآلية لدى شركة «سيستيمي ديناميتشي» من ناحية أخرى.
وأسفر هذا التكامل عن ولادة الطائرة R-UAS التي تتمتع بتقنيات متقدمة كبيرة شملت العديد من المواصفات مثل تعدد الأنظمة الحيوية الخاصة بالأمن والسلامة وإدارة الأعطال آليا ونظام إنهاء الرحلة والإقلاع والهبوط بطريقة آلية من على ظهر اليابسة أو متن القطع البحرية. كما شملت أيضا الملاحة الآلية وتنفيذ برنامج المهمة وإحداث التوافق اللازم بين الطائرات المأهولة وغير المأهولة.
 
وتضم الطائرة AWHERO R-UAS محطة مراقبة أرضية تشمل «القيادة والتحكم وإدارة الأجهزة» ومركبة جوية واحدة أو أكثر ونظام وصلة المعلومات الفورية والأجهزة التي تضم مجموعة أنظمة الاستشعار القياسية. كما تضم أيضا سمات تصميمية مبكرة مثل المعايير القياسية للملاحة الجوية والاعتمادية والجاهزية وسهولة الصيانة وإمكانية خضوع الطائرة للاختبار والتجربة (RAMT) concepts وأنظمة تنفيذ المهام مثل المروحة الثلاثية الأنصال المتطورة التي تعمل على تقليل الضوضاء وتحسين مستوى أداء الأجهزة مع تقليل الاهتزازات.
 
ويوجد لدى الطائرة مخزنين للأجهزة يضمان مجموعة من أنظمة الاستشعار. ويمكن أن يكون الجهاز مثبتا على مقدمة الطائرة أو أسفل بطنها أو على أحد الجانبين. ويمكن لمخزن المقدمة، باعتباره «مكانا مكشوفا»، أن يستوعب برجا EO/IR قطره 10 بوصات ، بينما يمكن استخدام مخزني بطن الطائرة أو جانبها لتحميل الحمولة الأثقل وزنا.
 
وتستطيع الطائرة AWHERO R-UAS تنفيذ العمليات الأرضية من أعلى الجبال الوعرة وفي جميع الأحوال والظروف المناخية القاسية. أما في البحر فتستطيع الطائرة أن تصمد أمام أحوال الطقس القاسية وحالة البحر.
 
وبفضل التصميم الانسيابي القياسي الذي تتمتع بها الطائرة AWHERO R-UAS نجد أنها لا تجد صعوبة تذكر في إمكانية ربطها بكل سهولة بشبكات المستخدم النهائي الحالية من أجل بث مقاطع فيديوية حية وصور رادارية وتمييز الأشياء والسفن والمركبات والأفراد، وتقديم المعلومات وتتبع القطع البحرية. كما يوجد لدى الطائرة أيضا نظام ثلاثي التعدد لمراقبة الطيران والملاحة ووصلتا معلومات منفصلتان ووضعان للتحكم لفصل الوظائف الحيوية المتعلقة بالقيادة والتحكم عن إدارة الأجهزة.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-11-09 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2012-05-01
2016-11-03
2015-12-01
2017-03-08
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1306

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره