مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2016-12-04

مواطنتان تخترعان جهاز حماية الاشخاص من الاختناق

يتنوع ويتسع الابتكار بتنوع واتساع النشاط الإنساني ونشاط الأعمال، فأينما توجد مشكلة يظهر النزوع للإتيان بالابتكار من أجل حلها، وليس المراد أن يأتي المبتكر بشيء جديد منقطع عما قبله ، بل أن يبني على ما سبقه ويأتي بالمزيد، ويكون ابتكاره بمقدار حجم هذا المزيد ونوعه وقيمته، ومن هذا المنطلق ابتكرت الطالبتان مريم المالكي و شيخه المنصوري من مدرسة جلفار جهاز حماية الاشخاص من الاختناق، التقت معهم مجلة «درع الوطن»  وكان معهم هذا اللقاء:
 
حوار: رايـــــة المزروعي
 
 
هل لكم أن تحدثونا عن  اختراعكم؟ وما هي مميزاته؟
هو جهاز يقيس نسبه ثاني اكسيد الكربون في السيارة، فعند ارتفاع معدل ثاني أكسيد الكربون عن المعدل الطبيعي فذلك  يعني ان هناك شخص في السيارة معرض للاختناق، فيقوم هذا الجهاز بفتح النوافذ بشكل تلقائي للتهوية ويرسل رسالة لصاحب السيارة او للجهات المختصة، ولكن اذا استمرت نسبة ثاني أكسيد الكربون بالزيادة فهذا يعني أن هناك حريق داخل او خارج السيارة فيبدأ بإصدار انذار صوتي وضوئي ورقمي لتنبيه من هم بجانب السيارة بوجود حريق، ومن أهم مميزات الجهاز أنه يقلل من ظاهره الاختناق، ويحتوي على ٣ أنواع من الإنذارات تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة فاذا كان الشخص لا يسمع يستطيع رؤية الضوء ونسبة الغاز واذا كان الشخص لا يرى يستطيع سماع الصوت.
 
ما هي الصعوبات التي واجهتكم خلال مشواركم الاختراعي ؟
لم تكن صعوبات بقدر ما هي تحديات، في بداية اختراعنا تحدينا الكثير من المشاكل، عامل الوقت كان لابد ان ننجزه بوقت قصير لنستطيع المشاركة بجائزة آيسنار للأفكار الابتكارية، إلا أنها تعتبر أول مشاركة لنا، و أيضاً بعض الأجهزة المستخدمة  لم تكن متوفرة، كنا نحتاج شخص متخصص يساعدنا في تطوير المشروع.
 
في ماذا تخدم اختراعاتكم الجهات العسكرية والمدنية؟
 عندما اخترعنا هذه الابتكار كان هدفنا إفادة كل من في المجتمع وتجنب الاختناقات وحوادث احتراق السيارات، والجهاز يخدم الجهتين سواء كانت جهة مدنية أو عسكرية،لأن الجهاز يستطيع التنبؤ بالحرائق فبمجرد ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون يصدر انذار مما يساعد على الاخلاء السريع قبل تفاقم الحريق.
 
هل حصل اختراعكم على براءة الاختراع؟
لم نحصل عليها، السبب الأول هو اننا لم نقدم على براءة الاختراع حتى الأن، والسبب الثاني أننا نريد تطوير مشروعنا الى ان يصل لمرحلة الاحترافية، ولكننا نطمح في أن نحصل على براءة الاختراع في أقرب وقت ممكن.
 
ما هو الدعم الذي يوفره برنامج تكامل للمخترعين؟
ام نقم بعرض اختراعنا على برنامج تكامل حتى الآن و السبب هو إننا لم نكن نعرف عنه، ولكننا نسعى جاهداً للحصول على الدعم المادي والتقني والمعنوي من برنامج تكامل ليتسنى لنا تطوير ابتكارنا بالشكل المناسب. 
 
ما هي المقومات التي كانت وراء هذا الابتكار؟
دعم الحكومة الدائم والتشجيع على الابتكار، والأهل والأصدقاء ودعم زملائنا داخل وخارج المدرسة ، ولم نكن لنتمكن من المواصلة بدون دعم الأهل و الأسرة و الأصدقاء وتشجيعهم المستمر على مواصلة التحصيل العلمي.
 
ماذا عن الجوائز وشهادات التقدير التي حصلت عليها؟
 أول جائزة حصلنا عليها هي جائزة ايسنار للأفكار الابتكارية2016، وقد تشرفنا بتكريم الشيخ سيف بن زايد وهذا يعد بمثابة مفخرة لنا، وحصلنا على شهادة تقدير من معرض راس الخيمة للابتكار.
 
ما هو دور الأهل معك؟
كان تشجيع كبير منهم وكانوا فخورين بنا كثيراً، وقالوا أنه شيئاً يشرفهم أن يكون بناتنا في هذا المجال، ويكونوا مبتكرات، وأيضاً كان منهم الدعم المعنوي والمادي بتوفير ورشة عمل خاصة في البيت والتشجيع المستمر دائماً. 
 
ما هو هدفكم المستقبلي وطموحكم اتجاه اختراعكم؟
هدفنا هو أن يتحول هذا الجهاز من فكرة إلى منتج على أرض الواقع، وطموحنا هو أن نفخر بالتطور التي وصلت له دولتنا ونرفع علمها عالياً، اما حاليا نحن في صدد الاستمرار في الدراسة و التركيز على أن نحصل على أعلى الدرجات في الثانوية العامة، لذلك قررنا أن نتوقف قليلا حول هذا الاختراع و نعود إليه حسب الإمكانية.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-03-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2014-02-01
2015-11-01
2015-12-01
2014-11-11
2014-12-20
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1108

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره