مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-02-01

عرض الحلول المتكاملة في مجال الدفاع الألكتروني

 تعتبر شركة إلكترونيكا إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال أجهزة الدفاع الإلكتروني الذي يهدف إلى استباق وتحييد التهديدات المستجدة بفعل التطور التكنولوجي المتواصل. وتؤمن الشركة كافة الحلول والأنظمة  والمنتجات في مجال الدفاع الإلكتروني، بدءا من القدرة على اعتراض التهديد والتصدي له أثناء عمليات التنفيذ، مرورا بمراقبة المجالات المحفوفة بالمخاطر، وانتهاءا بتأمين الحماية الذاتية للمنصات في المناطق المعادية ومتابعة المجالات الإلكترو – مغناطيسية.  
 
 وقد أجرت مجلة «درع الوطن» حوارا مع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إلكترونيكا، إنزيو بينيني، لتسليط الضوء على نقاط القوة الرئيسية لدى الشركة، وحجم تعاونها وتعاملاتها مع دولة الإمارات، ومعرفة إلى أي حد ساهمت منتاجات الشركة في جعل العالم أكثر أمنا وأمانا.
 
فيما نص هذا الحوار: 
 
«درع الوطن»: تعتبر شركة إلكترونيكا إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال أجهزة الدفاع الإلكتروني، فما هي نقاط القوة الأساسية لدى الشركة؟
• بينيني: نجحت شركة إلكترونيكا على مدى أكثر من نصف قرن في تطوير أسلحة تكتيكية واستراتيجية في مجال الحرب الإلكترونية التي تلائم عددا كبيرا من الطائرات والمنصات المتحركة والثابتة. وبالإضافة إلى تنوع النقطة الخاصة بالحرب الإلكترونية التي تنتجها الشركة أعتقد أن أبرز نقاط القوة لديها تكمن في علاقات الشراكة الحقيقية التي نجحت في إقامتها مع عملائها. ونجحت في تجميع نقاط القوة الأساسية الكامنة فيها والتي استمدتها من تقنياتها المبتكرة ومن أفرادها المبدعين الذين عكفوا على بنائها، ومن خططها التي تراعي مصلحة العميل أولا والتي تضع في الاعتبار الاحتياجات والمتطلبات الحقيقية لمستخدمي تلك المنتجات.
 
«درع الوطن»: تتراوح منتجات شركة إلكترونيكا بين الأجهزة المستقلة والأنظمة المتكاملة  التي تناسب التطبيقات البحرية والجوية والبرية، فهل يمكنكم إلقاء المزيد من الضوء على هذه النقطة؟
• بينيني: اعتقد إن قضايا الدفاع والأمن السريعة التغير تحتم علينا اليوم إعادة صياغة الأولويات الجيوبوليتيكية في جميع أنحاء العالم أثناء محاولة الدول وضع معايير جديدة لحماية سكانها. ويتمثل الخيط الذي يجمع كل هذه القضايا ببعضها البعض في أن توقعات الدول جميعها برفع مستوى التعاون فيما بينها من أجل بناء الردع الاستراتيجي. وفي هذا السياق، نجد أن شركة إلكترونيكا تسعى لإيجاد طرق جديدة لزيادة القيمة التي تضيفها إلى تلك العملية، خاصة من خلال قدرتها على طرح حلول كاملة متكاملة.
وتحتاج تلك الخطة إلى استثمارات ضخمة للغاية ولكن الأمر الذي يساعدنا في الاقتراب من احتياجات العميل ومتطلباته هو استعدادنا لمواجهة أي تهديدات جديدة وتحسين الأداء ورفع مستوى جودة منتجاتنا في الأسواق.
 
«درع الوطن»: كم عدد الدول التي تصدرون إليها منتجاتكم؟ ولماذا تلقى هذه المنتجات قبولا وإقبالا كبيرين للغاية على مستوى العالم؟
• بينيني، نحن نصدر لأكثر من 28 دولة على مستوى العالم، ويعتمد هذا النجاح على القدرة على وضع العميل بالفعل في بؤرة اهتمامنا. فالعلاقة الوثيقة تمكننا من وضع أيدينا على احتياجات العميل ومتطلباته الفعلية، ومن ثم عرض الحلول المناسبة ووضع سياسة خاصة لدعم العميل طوال فترة العمر الافتراضي للمنتج. وتعتبر التكنولوجيا التي نعتمد عليها الأحدث على مستوى العالم، حيث ندرك تماما أن عميلنا يبحث عن الحلول المتقدمة.
ولكي نظل متربعين على القمة تضخ شركة إلكترونيكا حوالي 10% من إيراداتها على مجال البحوث والتطوير.
 
«درع الوطن»: ما الذي يميز أنظمتكم الإلكترونية المعنية بالبحث عن الابتعاثات الإلكترومغناطيسية واعتراضها وتحليلها وتحديدها وتعيين موقعها ومكانها ESM/Elint solutions ؟ 
• بينيني: إن تاريخنا الطويل في الأسواق المعنية بالحرب الإلكترونية، والذي يمتد إلى أكثر من نصف قرن، جعل شركتنا إحدى الشركات العالمية الرائدة وإحدى الشركات القليلة على مستوى العالم التي تتمتع بخبرات عملية طويلة في هذا المجال الحيوي. كما ساهم تعاوننا مع القوات المسلحة في جميع أنحاء العالم في مساعدتنا في وضع الحلول المناسبة تبعا للمتطلبات والاحتياجات الحقيقية للعميل، ومكننا من بناء قدراتنا وإمكانياتنا في مجال التصدي للتهديدات الجديدة وكيفية إجهاضها.
كما أن لدينا التكنولوجيا المتقدمة اللازمة التي تجعل منتجاتنا قادرة على مواجهة أكثر السيناريوهات التشغيلية صعوبة. وقد قامت شركة إلكتروتيكا بتأمين الأنظمة الإلكترونية المعنية بالبحث عن الانبعاثات الإلكترومغناطيسية واعتراضها وتحليلها وتحديدها وتعيير موقعها ومكانها ESM/Elint solutions بغرض تسليح الطائرات المقاتلة والطائرات الأخرى والسفن والغواصات والمركبات الخاصة. وقد تحققنا مؤخرا من أداء جهاز جديد يُدعى SEI (Specific Emitter Identification)  (تمييز جهاز البث النوعي) الذي يمكن أجهزة العملاء من مراقبة أي نزع من الاتصالات والانبعاثات الرادارية. 
علاوة على ذلك، تحرص الشركة على تقديم الدعم اللازم لعملائها من حيث إقامة وحدة محلية لدى بلد العميل لإدارة مجموعات كبيرة من المعلومات وتعزيز فرص نجاح أي مهمة تتعلق بالبحث عن الانبعاثات الإلكترومغناطيسية واعتراضها وتحليلها وتحديدها وتعيير موقعها ومكانها.
 
«درع الوطن»: هل يمكنكم إلقاء الضوء على أنظمة الإجراءات المضادة counter-measure systems (ECM) المعنية بالحرب الإلكترونية؟
• بينيني: من بين كل الشركات العاملة في مجال الحرب الإلكترونية أعتقد أن شركة إلكترونيكا نجحت في حفر مكانة خاصة لنفسها بين بقية الشركات المنافسة الأخرى  في مجال الحرب الإلكترونية. فقد نجحت الشركة في تطوير تقنياتها الحديثة الخاصة بها، وتحتل بالفعل مركز الصدارة في سوق الحرب الإلكترونية في مجال المنافسة العالمية. وقد اعتمدنا على استخدام تقنياتنا الخاصة بدرجة كبيرة في تنفيذ التطبيقات والاستخدامات الملحة داخل الطائرات المقاتلة مثل يوروفايتر «تايفون» أو في المجال البحري داخل الفرقاطتين «هورايزن» و «فريم»، ونراها اليوم داخل السفينة الإيطالية الجديدة PPA Ship Class  كما أن أجهزة التشويش لدينا تجمع بين التكنولوجيا المتقدمة وقدرات هندسة الأنظمة، وهو ما يولد قوة هائلة بالفعل، بالإضافة إلى إدارة التهديدات ومزايا التركيب الأخرى.

«درع الوطن»: تحرص شركة إلكترونيكا على إنتاج أنظمة حرب إلكترونية تناسب التطبيقات والاستخدامات البحرية، فما الذي يميز تلك الأنظمة عن بقية الأنظمة المماثلة الأخرى؟ 
• إن هدف أنظمتنا هو تعزيز الفعالية التشغيلية للقوات البحرية، كما أن قدراتنا وإمكانياتنا تعكس احتياجات العميل وسياسته وتدعم تنفيذ الخطط والاستراتيجيات البحرية عن طريق المحافظة على التفوق البحري عن طريق أعمال الداوريات الميدانية وتأمين الحماية. كل ذلك يتم دون حدوث أي زيادات كبيرة في التكلفة. وتستمد شركة إلكترونيكا تفوقها من تقنياتها وكفاءة أقسامها الهندسية من حيث تصميم «نظام الدعم الذاتي المتكامل» Self-Defence Integrated System سواء في مجال الاتصالات أو أجهزة الرادار.
وتحرص الشركةعلى متابعة توجهات الأسواق من أجل تأمين الحلول التي تناسب التهديدات الحديثة في الحروب المتكافئة وغير المتكافئة. تلك هي القيمة المضافة الحقيقية لعملائنا وهي السبب الذي يجعلنا نعلن بكل فخر أنه على مدار الشنوات العشر الماضية وقع اختيار حوالي 60 وحدة بحرية على شركة إلكترونيكا لتأمين أنظمة الحرب الإلكترونية.
 
«درع الوطن»: تحظى أنظمة الحرب الإلكترونية  التي تنتجها شركة إلكترونيكا بقبول وإقبال عدد كبير من برامج الاتحادات (الكونسورتيوم) والبرامج الدولية، فهل يمكنكم إعطاءنا مزيدا من التفاصيل حول هذا الموضوع؟
• بينيني: عادة ما تستخدم برامج الاتحادات (الكونسورتيوم) والبرامج الدولية مستويات عالية من الصعوبة في سياسة إدارة الحرب الإلكترونية بصورة عامة. إن دمج استراتيجيات تصدير نوعية ووضع معايير عالية للجودة ووجود سياسات قوية لنقل التكنولوجيا كلها مجتمعة عوامل تجعل شركة إلكترونيكا الخيار الأول والمفضل لتأمين أنظمة الحرب الإلكترونية. فعلى مدار خبرتنا التي تمتد إلى أكثر من خمسين عاما حرصت الشركة تأكيد حرصها على بناء الثقة وإقامة شراكات قوية مع اللاعبين الرئيسيين في مجال الحرب الإلكترونية.

«درع الوطن»: ما هي نقاط القوة لدى شركة إلكترونيكا في مجال أجهزة الملاحة الجوية؟
• بينيني: تحتل أجهزة الملاحة الجوية التي تنتجها الشركة موقع الصدارة في سوق الحرب الإلكترونية على مستوى العالم. فقد نجحت الشركة في تطوير حلول قادرة على مواكبة أصعب الظروف البيئية وأصعب السيناريوهات من حيث الانبعاثات الإلكترومغناطيسية. أما بالنسبة لنقاط القوة فتكمن في تقنياتنا الخاصة وقدرات أنظمتنا الهندسية: فالأولى تمنحنا أنظمة مدمجة صغيرة يمكن الاعتماد عليها- وهي عامل مهم في عالم الطيران-، والثانية تمنحنا منتجات متكاملة تناسب كل أنواع المهام وأنظمة الطيران التي يتم تصميمها تبعا للمتطلبات التشغيلية الأكثر إلحاحا.

«درع الوطن»: تضم منتجاتكم الرئيسية عائلة المحطات المتحركة لعمليات البحث عن الانبعاثات الإلكترومغناطيسية واعتراضها وتحليلها وتحديدها وتغيير موقعها ومكانها ELINT activity (ELT-888) التي تلقى رواجا هائلا في الأسواق العالمية، فما هو سبب هذا النجاح؟
• بينيني: يعود النجاح في هذا المجال بدرجة كبيرة إلى تجربتنا مع عملائنا في دولة الإمارات في المجال البري. فقد طورنا المنتج بناء على الاحتياجات التشغيلية الفعلية، وهو ما منحنا الفرصة لبناء علاقة تعاون قائمة على الثقة واتباع سياسات قوية للغاية لتحسين المنتج وضمان حسن أدائه طوال فترة عمره الافتراضي. لقد أدى الجمع بين معرفة العميل وتقنيات إلكترونيكا المتقدمة إلى إنتاج نظام ناجح للغاية وما يزال موجودا في الخدمة في الوقت الحالي.

«درع الوطن»: تطرح شركة إلكترونيكا أيضا مجموعة من الأنظمة الفنية مثل MAW Tx, RF Source،،،إلخ، فما هو مدى نجاح تلك الأنظمة في الأسواق العالمية؟
• بينيني: جاءت الأنظمة الفنية مثل MAW Tx, RF Source نتيجة مشاركة شركة إلكترونيكا في برنامج يوروفايتر «تايفون» الضخم. وتستعد الشركة حاليا لتسليم النظام لأسطول عالمي قد يصل إلى نحو 600 طائرة تحتفظ بسجل يصل إلى مئات الآلاف من ساعات التشغيل والخدمة في العديد من المناطق الجغرافية المختلفة. وقد ساهمت تلك المشاريع كثيرا في مساعدتنا على تحسين تقنياتنا ووضع سياسات جديدة للتصميمات الهندسية نعتقد أنها أهم مصدر لإرساء قيمة مضافة جديدة: تواصل العميل معنا إلى جانب الخبرة. وقد أصبحت تلك الحلول الفنية بمثابة حجر الزاوية بالنسبة لمنتجاتنا التي تحظى بإقبال كبير من جانب عملائنا.
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-07-05 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2015-11-01
2015-12-01
2015-12-01
2014-11-11
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1175

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره