مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2017-02-01

مبادرة اسطنبول للتعاون لحلف الناتو..وأمن الخليج العربي

بالرغم من وصف الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب-حلف شمال الأطلسي-الناتو-بأنه عفا عليه الزمن وانتقاد بعض الدول التي لا تخصص كما يطالب الحلف 2%من الدخل القومي للدفاع-إلا أن الواقع أن حلف الناتو يبقى"الحلف العسكري الأقوى والأكبر في التاريخ.
 
تأسس الحلف عام 1949 بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في خضم الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها من جهة،وبين الاتحاد السوفيتي وحلفائه في المعسكر الشيوعي-الشرقي من جهة ثانية-في نطاق الصراع على النفوذ في نظام عالمي ثنائي القطبية.
 
منذ انطلاق مبادرة اسطنبول للتعاون بين حلف شمال الأطلسي ودول مجلس التعاون الخليجي في يونيو 2004  وذلك للتعاون الأمني والاستشاري العسكري بين الطرفين انضمت حسب تاريخ الانضمام للمبادرة-دولة الكويت تلتها مملكة البحرين وبعدها انضمت دولة قطر وأخيرا انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة. وحتى تاريخه وإن أبدت كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان اهتماما وشاركت باجتماعات-إلا انهما لم تنضما حتى اليوم إلى مبادرة اسطنبول.
 
مبادرة اسطنبول لا تعني وجود عسكري لحلف الناتو في الدول التي انضمت للمبادرة ولا تعني قواعد عسكرية ولا شراء اسلحة بالضرورة من دول الحلف ولا حماية عسكرية يوفرها حلف الناتو. بل تعني التنسيق والتعاون وتقديم خبرة ودراية 28 دولة في قضايا تطلبها كل دولة من الدول الأعضاء-من قائمة يقدمها الحلف لدعم وتطوير القدرات الأمنية والعسكرية للشركاء الخليجيين الأعضاء في المبادرة.
 
تشمل تقديم الاستشارات في المجالات الدفاعية-والتعاون العسكري-العسكري،ومكافحة الإرهاب والتنسيق وتبادل المعلومات-التي عادة تفيد حلف الناتو أكثر من الدول الخليجية-وتبادل المعلومات كما توقع توقيعه مع دولة الكويت-واتفاقية العبور مع الكويت لنقل قوات الناتو إلى ومن أفغانستان.
 
وأمن الحدود-وإدارة الأزمات-ومواجهة تهديدات أسلحة الدمار الشامل وخاصة في حال تسرب اشعاع نووي-والتدريب والتأهيل للقوات المسلحة-ومشاركة ضباط من القوات المسلحة في الدول الأعضاء في الدراسة لتطوير قدراتهم العسكرية في كلية دفاع حلف الناتو في روما-التي استضافت عدد كبير من الضباط من الدول الخليجية الأعضاء في مبادرة اسطنبول.
 
واضح أن هناك مصالح مشتركة-وحاجة ملحة لحماية الأمن الخليجي الذي يتعرض لمتغيرات تهدد الأمن والاستقرار-من دول ومن الفاعلين من غير الدول.
 
وواضح أن الأمن الخليجي بات معولما-لأنه يؤثر بأمن الطاقة والاستثمارات والثروات السيادية-وواضح أن مبادرة اسطنبول بعد مرور حوالي 12 عاما عل انطلاقها-بحاجة لتطوير وتحديث وشمولية-إلى اليوم لم تنضم دولتين مهمتين للمبادرة-السعودية وعمان. وبالرغم من افتتاح الكويت الشهر الماضي”المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي ومبادرة اسطنبول للتعاون”على أرض الكويت-وبالرغم من إشادة أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرغ(رئيس وزراء النرويج الأسبق)إلا أن حلف شمال الأطلسي لم يحقق الطموح المتوقع من دوره-وشعاره”نساعدك لتساعد نفسك.
 
”لم يوضح الحلف مبادر اسطنبول .ولم يطمئِن الحلف الدول الأعضاء على دوره المطلوب ولم يفصل بين مبادرتي اسطنبول والمتوسط التي تشارك في عضويتها إسرائيل. ولم يقدم دورا محوريا في مواجهة القرصنة والهجمات الالكترونية.
 
وشخصيا كباحث شارك بالتنسيق مع دبلوماسية العلاقات العامة ومبادرة اسطنبول في أكثر من عشرة مؤتمرات خلال السنوات العشرة الماضية وقاد فريق من الباحثين والأكاديميين ورؤوسا مراكز دراسات إستراتيجية في الكويت في زيارة رسمية لمقر الحلف في بروكسل والتقينا مع الأمين العام والقادة العسكريين والمدنيين في عام 2006-وشاركت في 10 مؤتمرات في ثلاثة قارات-حول مبادرة اسطنبول للتعاون مع الدول الخليجية،لم اشهد تطورا للمبادرة يرقى لطموح الدول الأعضاء.
 
بعد 12 عاما من انضمام دولة الكويت للمبادرة-لم ينجح حلف الناتو في إقناع،أو الاستجابة لمطالب المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان لتنضما لمبادرة اسطنبول للتعاون. ستبقى مبادرة اسطنبول للتعاون لحلف الناتو مع دول مجلس التعاون ناقصة وبحاجة للمزيد من الجهد من الطرفين-لتحقيق لطموح المأمول منها وتتحول لقيمة مضافة في مواجهة التهديدات والتحديات التي تهم الطرفين الخليجي والناتو معاً.


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-06-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2015-11-01
2015-12-01
2015-12-01
2014-11-11
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1164

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره