مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2012-09-01

مدرسة المدفعية تواكب العصر بكــل جديد في مجال التدريب

في إطار اهتمامها برصد التطور الهائل الذي شهدته صروحنا التعليمية لتواكب عصر التقنية والتطور التكنولوجي الحديث حرصت قواتنا المسلحة على توفير كافة الإمكانيات المتاحة لإعداد شباب الوطن وتأهيلهم وفق أحدث مستويات التعليم والتدريب وحتى يتمكنوا من استيعاب أحدث الأسلحة والمعدات والتعامل معها بسهولة ويسر تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا المجال.
وقد التقت مجلة درع الوطن سعادة العقيد ركن سعيد حمد الكتبي قائد مدرسة المدفعية وأجرت معه الحوار التالي للتعرف على الدور الهام الذي تقوم به في إعداد الضباط وضباط الصف والأفراد وتدريبهم، 
 
وفيما يلي نص اللقاء:
 
حــوار: نازلي ناصر البلوشي
 
هلا حدثتنا عن بدايات مدرسة سلاح المدفعية ومتى تأسست؟
بعد تأسيس سلاح المدفعية بتاريخ 6/ 8/ 1970 جاءت فكرة تأسيس مدرسة المدفعية كجناح تدريب بكتيبة حمدان بن زايد الأول سنة 1972 بتوجيهات من القيادة العليا ثم تطورت حسب المراحل التالية:
- المرحلة الأولــى: تشكيــل جنـاح تدريـب المدفعيــة بكتيبـة حمدان بن زايـد الأول بتاريـخ 20/ 4/ 1972.
- المرحلة الثانية: تطويــر هــذا الجنــاح وأطلــق عليــه اسم مدرسة تدريب المدفعية وتم فصلها عن  كتيبة حمدان بن زايد الأول بتاريخ 3/ 12/ 1973.
- المرحلــة الثالثـــة: تشكيــل المدرســة فـي تاريـــخ 1/ 2/ 1976.
- المرحلـة الرابعـة: افتتاح معسكـر مدرسـة المدفعية الحالي رسمياً في 26/ 12/ 2001 تحت رعاية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتـــوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".
 
ما هي الشروط التي يجب توفرها لقبول الطلاب؟
تختلف شروط القبول للدورات من دورة لأخرى وحسب مستوى الدورة، فهناك شروط للقبول لدورات الضباط ودورات ضباط الصف ودورات الأفراد، ومن بعض هذه الشروط المستوى الثقافي للمنسب حيث من الشروط العامة للدورات أن يكون المنسب حاصلاً على الثانوية العامة، وأن يجتاز فحص اللياقة البدنية واللياقة الطبية.
 
ما هو المنهاج الدراسي المتبع بالمدرسة وكم مدة الدراسة؟
يختلف المنهاج طبقاً لمسمى الدورة، فهناك منهاج للدورات التأسيسية، ومنهاج للدورات المتقدمة سواء للضباط أو ضباط الصف والأفراد، وتعتبر دورة أركان المدفعية من أطول الدورات من ناحية المدة حيث تستغرق مدة 26 أسبوعاً.
 
ما هي أهداف مدرسة سلاح المدفعية؟
تتمثل أهم أهداف هذه المدرسة في تدريب وتأهيل الضباط للقيام بمختلف الوظــائف من مستوى قائد قسم حتى مستوى قائد كتيبة مدفعية، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل الضباط للعمل بوظائف الركن في سلاح المدفعية وتدريب وتأهيل الضبــاط للعمل كمدربين فـي مدرسة ووحدات المدفعية وكذلك تدريب وتأهيل ضباط الصف وإعدادهم للعمــل بالمهن والوظائف المختلفة بوحدات المدفعية، وتدريب وإعداد ضباط الصف من مختـــلف المهن للعمل كمدربين في المدرســـة والوحدات، وتقوم المدرسة بإعداد وتحديث مراجــع التدريب بالتنسيق مع الجهات المعنية، مع المشاركة في إجراء التجارب على الأسلحة والمعدات المخطط استحداثها في سلاح المدفعية وإعداد مناهج للتدريب عليها بعد إقرار استخدامها وتقوم كذلك بالمشاركة في توحيد الكراسات على مستوى مجلس التعاون الخليجي (الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي).
 
ما هي الشهادة التي يحصل  عليها الطالب عند التخرج؟
حســـب نوع الدورة المنســـب لها الطالب، فهنـــاك دورات إلزامية وتخصصيـــة ودورات لأغراض التأهيل أو الإنعاش.
 
جاء إنشاء المدرسة تلبية لحاجة القوات البرية لكوادر فنية مؤهلة تأهيلاً عالياً، ما مدى النجاح الذي تحقق في هذا المجال حتى الآن؟
تقوم مدرسة المدفعية بتدريب الكوادر من ضباط وضباط صف وأفراد طبقاً للمهنة التي سيتم تصنيفهم عليها بعد تخرجهم من الدورة المقررة لهم حيث يتم توزيعهم على وحدات المدفعية عن طريق قيادة سلاح المدفعية وحسب حاجة الوحدات.
لا شك أن المدرسة معنية وبصورة أكبر من غيرها بتطور مناهجها لمواكبة التطور العالمي، فما هو منظوركم لهذا الأمر وهل حققت المناهج المعتمدة لديكم هذا الطموح؟
تعتبر مدرسة المدفعية من أوائل مدارس القوات البرية التي استخدم فيها نظام التدريب المنهجي ( سات) وتم الحصول على وثيقة إجازة التدريب من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة للدورات لدينا وتم حصول مدرسة المدفعية على شهادة تقدير من القيادة العامة للقوات المسلحة.
 
المدفع والدبابة والطائرة والصاروخ..كيف تهيئون منسبيكم لمعركة الحرب المشتركة والحروب المتماثلة؟
إن تطور وسائل القيادة والسيطرة الحديثة جعلت من المدفعية ووحدات المناورة مرتبطة بمنظومة واحدة تمكنها من التعامل مع بعضها البعض، ويتم تهيئة المنسبين من خلال الدورات المتبادلة ما بين مدارس القوات المسلحة بالإضافة لتوفير المشبهات لخدمة هذا الغرض.
 
ما مدى استفادة مدرسة المدفعية من التطور المتسارع في الوسائل التقنية، وما مدى استفادة الطلاب من هذه الوسائل في استيعاب مناهجهم الحديثة؟
لا تزال مدرسة المدفعية تواكب التطور الفني في الوسائل التي من شأنها رفع الكفاءة التدريبية لمنتسبي الدورات وقد تم دمج هذه الوسائل ضمن منهاج التدريب الحديث، وعلى سبيل المثال القاعات الدراسية تم تجهيزها بأحدث الوسائل الحديثة كأجهزة العرض والحاسوب الآلي، والمكتبة مجهزة بنظام البحث الالكتروني للكتب والمراجع للتسهيل على مرتاديها من الطلبة، وتوفر المدرسة أيضاً المشبهات الحديثة للتدريب.
أصبحت المشبهات من وسائل التدريب الحديثة فكيف يتم استخدامها في مجال المدفعية بالذات؟
لا شك بأن المشبهـــات من وسائل التدريب الحديثــة التي تعتمد عليها مدرسة المدفعية، وقد تم استخدامها لتوفير الجهد وعدم استهلاك المعـدات حيث أن المشبهات الموجودة توفر بيئة تعليمية تطبيقية تحــاكي الواقع، حيث تتوفر لدى المدرسة مشبهات خاصـــة بالسواقة ومشبهـــات خاصــة بالتدريب على كيفية إدارة المعركــة وكذلك التدريــب التفاعــلي.
 
كم عدد الطلاب في الدفعة الأخيرة؟
تختلف الدورات من دورة لأخرى فهناك دورات الضباط ودورات ضباط الصف ودورات الأفراد، فعلى سبيل المثال تم تخريج عدد (32) دورة تأسيسية ضباط مدفعية، وحالياً الدورة المنعقدة في هذه الفترة هي الدورة رقم 33. وعدد دورات الضباط التي تم تخريجها أكثر من 120 دورة، وعدد الدورات للرتب الأخرى التي تم تخريجها أكثر من 236 دورة.
ما مدى التعاون مع مدارس مشابهة أخرى وهل هناك مجال لتبادل الخبرات في هذا المجال؟
هناك تعاون وثيق ما بين مدارس المدفعية في دول مجلس التعاون الخليجي ويتم التنسيق من خلال الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وقد تم في السنوات السابقة توحيد المراجع والكراسات الخاصة بالمدفعية وتوحيد مفاهيم المدفعية مع تنسيب الضباط للدورات الخارجية للدول الشقيقة والصديقة، وكذلك تنسيبهم لمدارس القوات المسلحة.
 
بتكوين مدرسة سلاح المدفعية في 1973/12/3 جرت العادة على إيفاد عدد من الضباط وضباط الصف إلى دول شقيقة هل لا يزال هذا الإجراء متبعاً، وهل ألتحق إليكم طلاب من الدول الشقيقة والصديقة؟
لا يزال ذلك متبعاً وقد قمنا بتوسيع نطاق الابتعاث ليشمل عدة مجالات أخرى كتعلم اللغات الأجنبية والتمارين المشتركة، نعم يلتحق بنا طلاب من دول شقيقة وصديقة.
 
إلى أي حد تغيرت تخصصات مدرسة المدفعية مما عرف من قبل، مثل تدريب الاختصاصيين، المساحة، مشغلي المدافع، أو الهاون، التعليم والثقافة وقيادة المركبات الميكانيكية؟
لمواكبة التطور تم دمج عدة مهن والتي تشمل (المساحين/ الاختصاصيين/ الإشارة) بمهنة واحدة تحت مسمى (اختصاصي مدفعي).
 
كان هناك قسم للتلاميذ لتعليمهم منذ الصغر، هل هذا ما زال قائماً؟
كان هناك قسم (محو أمية) لتعليـــم الطلاب غير حاصلين على مؤهل دراسي، أما حالياً فتقـــوم مدرسة المدفعية بالإشراف على تدريب طلبة المدارس الحكوميـــة للمراحل الثلاث للصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، ويشمل التدريب الأسلحة ومهارة الميدان والمشاة العسكرية ومحاضرات تثقيفية وغيرها.
 
ما هي أهم محتويات متحف مدرسة المدفعية؟
يوجد بمدرسة المدفعية متحف يحتوي على جميع المعدات والأسلحة والذخائر التي تم استخدامها في بداية تأسيس سلاح المدفعية حيث يتم استخدامها حالياً كمساعدات تدريب لتدريب الطلبة على المراحل التي مر بها تطور سلاح المدفعية ومقارنتها بالأسلحة الموجودة بالخدمة حالياً، وكذلك تدريب الطلبة على نظريات تصنيع الأسلحة قديماً وحديثاً.
 
في نهاية لقائنا نشكركم على المعلومات القيمة هل من كلمة تودون إضافتها لمجلة درع الوطن؟
نشكر مجلة درع الوطن على هذا اللقاء ونتأمل أن تتمكن مدرسة المدفعية من مواكبة العصر بكل ما هو جديد، وأن تخرج ضباطاً قادرين على العمل في العمليات المشتركة لخدمة الوطن تحت ظل القيادة الرشيدة لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة "حفظه الله"  وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولـــة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وسيدي الفريـــق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأتوجه بالشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة لدعمــها لمدرسة المدفعية ورعايتها المستمرة لدفع عجلة التطوير والتحديث .
 


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2017-06-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2015-11-01
2015-12-01
2015-12-01
2014-11-11
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1164

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره